الغذاء

ما هي فوائد السمك

 

الأسماك ، الأوميجا3 ، آلام المفاصل ، الفيتامينات والمعادن

بدايةً السمك له فوائد كثيرة ومن الأشياء الأساسية فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات ونسبة كبيرة من البروتين والأوميجا 3.

ما هي أهمية السمك للإنسان ؟ وما هي فوائده ؟

تقول د. رولا عبد الرحمن “أخصائية تغذية”، أن الأشخاص الذين لا يأكلون السمك إما أن يجهلوا طريقة تحضيره أو عدم قبولهم اللحوم مثلا بسبب تعلق اللحم بالأسنان، فهناك حلول كثيرة مثل إعطاءه بهارات أو تحضيره على شكل كفتة للأطفال.

فالسمك يحتوي على قيمة غذائية كبيرة جداً، فإنه يعطي الإنسان نسبة كبيرة من البروتينات، وأوضحت أن كفاءة البروتين الحيواني تعلو على كفاءة البروتين النباتي بمعني إمتصاصها بالجسم أفضل من إمتصاص أو تحويل البروتين النباتي الى العضلات ليتخزن بأجسامنا، فمن اللازم أن يتم تحضيره مرة بالإسبوع، وثانياً يعطي الإنسان نسبة كبيرة من الأوميجا 3 وهو نوع من أنواع الدهون المفيدة جداً وهي دهون غير مشبعة،

وينقسم الى ثلاثة أقسام من الضروري معرفة الإنسان الفرق بينهم:

• “ALA”، وهو يتواجد فقط في المنتجات النباتية مثل بذورالشيا والكتان والأفوكادو، ويتم نقع بذور الشيا بالمياه لمدة 10 ساعات حتى تتحول الى شيء لزج، وللإستفادة من بذور الكتان يجب طحنها بشكل كامل.

• “EBA” و“DHA”، وهم من الأحماض الدهنية المفيدة لأجسامنا ولكن كفائتهم أعلى، وتتواجد هذه الأحماض بالأسماك.

ومن فوائد الأوميجا 3:

1. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية بحوالي 15%، إذا تم تناول الأسماك يوم أو يومين بالإسبوع.

2. كما أن الأوميجا 3 مفيد جداً للحوامل، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على فئة من الحوامل التي تأكل الأسماك والفئة التي لا تتناول، ووجدوا أن الأطفال في الفئة الأولى لديهم قدرة ذكائية وتفكيرية أوضح وأعلى من الأطفال في الفئة الأخرى.

3. وأيضاً مفيد جداً للمفاصل وللذين يعانون بألام المفاصل وإلتهابات بها.

4. ويعتبر الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي تحمي من مرض الزهايمر والخرف خصوصاً إذا كان الشخص فوق الخمسين عاماً يجب أن يحافظ على نسبة الأوميجا 3 بجسمه.

وأنهت الدكتورة “رولا” حديثها، بأن كل هذه الفوائد في الأسماك تعطي الجسم نسبة بروتين عالية ونسبة أوميجا 3 عالية وفيتامين د.

السابق
الوجبات الغذائية التي تناسب اليوم الرياضي
التالي
ما هي فوائد النعناع

اترك تعليقاً