الغذاء

ما هي فوائد الشاي الأخضر


الشاي الأخضر ، السرطان ، الكوليسترول ، الوزن ، الجهاز الهضمي

ما هو الشاي الأخضر؟

قالت” أخصائية التغذية – رزان شويحات” يعتبر الشاي الأخضر هو نفس الشاي الأسود ولكن الشاي الأسود تعتبر أوراقه متخمرة بدرجة أكبر حيث تكون قد مرت تلك الأوراق بعمليات تصنيعية أكثر، بينما الشيء الأخضر تكون أوراقه كما هي لم يتم إدراجها في أي عملية تصنيعية سابقة.

تُعد فوائد الشاي الأخضر مثل فوائد الشاي العادي ولكنها قد تزيد عنها لأن الشاي الأخضر لم يتم تعريضه لعمليات تصنيع ولم يخسر أي من المواد المهمة والمفيدة الموجودة فيه، لكنهما في النهاية هما نفس الشاي.

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

تعتبر أكثر فوائد للشاي الأخضر والتي تم دراستها وإثباتها علميا هي أن الشاي الأخضر يؤثر على صحة القلب كما أنه يقلل من الكوليسترول الضار إلى جانب أنه يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد مع التقليل من الدهون الثلاثية التي تؤثر سلبا على القلب إلى جانب أن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى دور الشاي الأخضر في الوقاية من مرض الضغط.

وتابعت ” رزان “: هناك دراسات الآن عن دور الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان ولكنها غير مثبتة لوجود مواد عديدة فيه من المواد المضادة للأكسدة.

إلى جانب ذلك، للشاي الأخضر دور كبير في تبييض الأسنان ومن الوقاية من تلوثها بدرجة كبيرة حيث أن يقلل من حموضة الأسنان مما يقي كثيراً من البكتيريا التي تؤثر على الأسنان.

أما علاقة الشاي الأخضر بالنحافة فلا علاقة بين الشاي الأخضر بالنحافة بعكس ما هو شائع بين الناس بقدرته الكبيرة على الحرق في الجسم ولكن هذه الدراسة كانت على مُستخلص الشاي الأخضر مخلوطاً بالكافيين والذي بإمكانه أن يزيد من الحرق ولكن بكميات بسيطة، لذلك فإن الشاي الأخضر لن يعمل على زيادة معدل حرق في الجسم لأن الكميات التي نتناولها منه تعتبر قلية جدا لتفي بهذا الغرض.

وللشاي الأخضر تأثير على الجهاز الهضمي حيث يمكننا بعده الشعور بالراحة بجانب تأثيره على الجانب النفسي عند الإنسان مما يفسر ملاحظة البعض نزول وزنهم بعد تناول الشاي الأخضر لفترات.

ما القيمة الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر؟

للشاي الأخضر فوائد عديدة حيث أنه يوجد به مواد كثيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تزيد ثلاث مرات ونصف عن الشاي العادي إلى جانب أن هذا الشاي لم يمر بعمليات تصنيعية تفقده من المواد المفيدة فيه مثل الشاي العادي.

تعمل الأكسدة على التسبب في الشيخوخة والسرطان وأمراض القلب حيث أن الشاي الأخضر طبقا لاحدى الدراسات قد يكون له تأثير واضح في الحد من الشيخوخة، لذلك تكمن قيمة الشاي الأخضر الغذائية في مضادات الأكسدة إلى جانب أنه لا يوجد به سوى عدد 2 سعرة حرارية فقط وهي كمية ضئيلة جدا بدون إضافة سكر، لذلك يجب الاستمتاع بنكهة الشاي الأخضر بدون إضافة سكر.

تعتبر كمية الكافيين في الشاي الأخضر ضئيلة جدا بالمقارنة مع القهوة التي تحتوي من 100 إلى 200 ملجم من الكافيين بالمقارنة ب 25 ملجم فقط الموجودة في الشاي الأخضر، لذلك يُنصح به للمرأة الحامل بدون تناول جرعات مركزة منه حيث يمكن تناول فقط من كوبين لثلاثة في اليوم من الشاي الأخضر.

هل يؤثر السكر على قيمة الشاي الأخضر الغذائية؟

لا يؤثر السكر على القيمة الغذائية للشاي الأخضر ولكنه يؤثر فقط على زيادة السعرات الحرارية كما أن عصرة الليمون على الشاي الأخضر قد تزيد من امتصاص الشاي الأخضر في الجسم بعكس الحليب او منتجات الألبان التي تقلل من الامتصاص داخل الجسم.

وأردفت ” رزان “: يُلاحظ أن الشاي الأخضر الذي به أوراق غير مدرج في عم ليات تصنيعية سابقة كما أنه عند تعرضه للهواء فإنه قد يفقد بعض من قيمته الغذائية.

توجد نسبة الكافيين في الشاي أقل من الشاي العادي بسبب عمليات التصنيع مما قد يؤثر على امتصاص الحديد، لذلك يُنصح بشرب الشاي بشكل عام بعد الأكل بساعتين حتى يتكون قد تم امتصاص الحديد في الجسم.

يمكن شرب الشاي بطريقة مبردة بجانب إمكانية شرابه ساخناً مع إضافة النعناع به مما يعطي نكهة إضافية جيدة.

في حالة شرب الشاي البارد يمكننا إضافة نكهة الفواكه إليه مثل نكهة الخوخ والمشمش والدراء وغيرها حيث يمكن غلي المشمش مع الماء ويتم وضع الشاي وتثليجه داخل الثلاجة مما يعطينا نكهة مختلفة جيدة دون وجود سعرات حرارية في هذا المشروب بجانب وجود فيتامين c في هذه الفواكه.

السابق
كيفية التخلص من احتباس الماء في الجسم
التالي
ما هي فوائد الكمون

اترك تعليقاً