Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الشبت

الشبت ، الفيتامينات ، السرطان ، تهدئة الأعصاب ، الجهاز الهضمي تعتبر الخضروات من أغنى الأطعمة بمختلف العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، مما يجعل جميع الأطباء ينصحون بتناول الخضروات بشكل يومي للوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة العامة.ويعتبر الشبت أحد الخضروات التي تستخدم على نطاق واسع في تحضير العديد من الوجبات المختلفة، ويتميز الشبت بنكهته الفريدة ورائحته المميزة، وفي مقالنا هذا سنتناول القيمة الغذائية للشبت كما سنعرض لكم الفوائد الصحية له.

القيمة الغذائية للشبت

يحتوي الشبت على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، ويتميز الشبت بإحتوائه كذلك على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، ومن أهم ما يميز الشبت إحتوائه على عدد من أقوى مضادات الأكسدة كالفلافونيدات مثل الفيسينين و الكامبفيرول، كما يحتوي الشبت على نسبة جيدة من حمض الفوليك، كما يحتوي الشبت على نسبة عالية من المركبات العضوية مثل الليمونين، والكارفون.

فوائد الشبت

1. الوقاية من السرطان: يحتوي الشبت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في محاربة الجذور الحرة، كما تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا ووقايتها من التلف، ولذلك ينصح بتناول الخضروات وخاصة الشبت للوقاية من الأمراض السرطانية، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مضادات الأكسدة لها قدرة كبيرة في وقف نمو الخلايا السرطانية ومن ثم منع انتشارها في الجسم.2. صحة الجهاز الهضمي: يتميز الشبت بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم بشكل ملحوظ، كما أنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء و تحسين أداء القولون عن طريق تحفيز سرعة التخلص من الفضلات، وبالتالي يساعد تناول الشبت على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الاضطرابات والمشاكل المختلفة كالإمساك والإنتفاخ.3. علاج اضطرابات النوم: يحتوي الشبت على مجموعة من الفيتامينات المختلفة والتي من أهمها بعض مركبات فيتامين ب والذي له دور فعال في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر وبالتالي القضاء على اضطرابات النوم كالأرق، حيث أن فيتامين ب له دور أساسي في تحفيز الدماغ لإفراز إنزيمات وهرمونات النوم.4. صحة العظام: يعتبر الشبت أحد المصادر النباتية لمعدن الكالسيوم والمعروف بأنه يدخل في بناء العظام والمحافظة على صحتها، كما أن للكالسيوم دور هام في الوقاية من أمراض العظام كهشاشة العظام وغيرها من الأمراض التي تصيب العظام بصفة خاصة.5. تخفيف أعراض الطمث: يحتوي الشبت على فيتامين ب وبعض المركبات العضوية الأخرى والتي لها تأثير إيجابي في تخفيف تشنجات وآلام الدورة الشهرية عند النساء، كما قد أثبتت الأبحاث أن للشبت دور هام في حدوث التوازن الهرموني وذلك عن طريق تحفيز إفراز هرمون البروجسترون والذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية.6. التخسيس وإنقاص الوزن: يتميز الشبت بسعراته الحرارية المنخفضة وبإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *