Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الشمام

صورة , الشمام , الفواكه
الشمام

دائمًا ينصح الاطباء بإدراج الفاكهة في أي نظام غذائي لما تحتويه من عناصر مفيدة للجسم، كما أن للفاكهة باختلاف أنواعها العديد من الفوائد وتعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، ويمكن تناول الفاكهة طازجة كما هي أو في شكل عصائر وقد تدخل في صناعة الكثير من الحلوى.

ويعتبر الشمام من أهم الفواكه الصيفية وأكثرها انتشارًا وشعبية، ويتميز الشمام بإحتوائه على نسبة عالية من الماء مما يساعد في الإرتواء في الأيام الحارة، ويحتوي الشمام على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وسنتعرف في مقالنا هذا على القيمة الغذائية لفاكهة الشمام وكذلك على فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الشمام؟

يحتوي الشمام على العديد من القيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وكذلك فيتامين ب6، كما يحتوي الشمام على العديد من المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات والدهون، ومن أهم ما يميز الشمام إحتوائه على بعض مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وكذلك تحتوي فاكهة الشمام على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.

فوائد فاكهة الشمام

الحماية من الجفاف: كثير من الناس يتعرضون للجفاف وخاصة في الأيام الحارة من فصل الصيف، ويحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء قد تصل إلى 95% مما يساعد على الإرتواء ويعمل على الوقاية من مخاطر الجفاف.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين ج وهو المسؤول عن إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة، كما يساعد تناول الشمام على الحماية من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما.

صحة الجهاز الهضمي: يساعد الشمام على تحسين عملية الهضم نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء، كذلك يعمل على تحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك وكل هذا يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض.

الوقاية من الأمراض السرطانية: يحتوي الشمام على مجموعة من مضادات الأكسدة وخاصة مادة البيتا كاروتين والتي تعمل على المحافظة على صحة الخلايا ومنع نمو الخلايا السرطانية.

زيادة المناعة: يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تتربط ارتباط وثيق بمقاومة الأمراض ومحاربة البكتيريا والفيروسات، ولذلك فإن تناول الشمام بصفة مستمرة تزيد من مناعة الجسم.

علاج تساقط الشعر: يحتوي الشمام على نسبة جيدة من فيتامين ب6 والذي يعمل على المحافظة على صحة الشعر ومنع تساقطه، وكذلك يحتوي الشمام على مادة الإينوزيتول التي تعمل على تطويل الشعر مع الاستمرار في تناولها.

صحة العين: يحتوي الشمام على مضادات الأكسدة المختلفة مثل الكاروتينات والتي تعمل على تحسين صحة العين، حيث أنها مع فيتامين أ تعمل على الوقاية من أمراض العيون وكذلك تحسين الرؤية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *