Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الصبار

صورة , الصبار , النباتات
الصبار

يعتبر الصبار من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، ويتميز الصبار بأن أوراقه سميكة وتحتوي على مادة لزجة تتميز بإحتوائها بالعديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية المختلفة، وقد أستخدم الصبار منذ القدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية.

ومن الجدير بالذكر أن الصبار يدخل حاليًا في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل وأدوية الطب البديل التي تخص البشرة والشعر، وفي مقالنا هذا سنتعرف معًا على فوائد الصبار العلاجية والجمالية وكذلك سنعرض قيمته الغذائية العالية.

ما هي القيمة الغذائية لنبات الصبار؟

يحتوي الصبار على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، وكذلك فيتامين ب12 النادر وجوده في كثير من النباتات، ويحتوي كذلك الصبار على العديد من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، ومن مميزات الصبار إحتوائه على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية التي قد يصل عددها إلى 20 حمض، كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية مثل الستيرولات واللينولينك والستريك.

فوائد نبات الصبار

فوائده للبشرة: يعتبر نبات الصبار من اكثر النباتات استخدامًا في صناعة مستحضرات التجميل وكريمات البشرة المتعددة؛ حيث أنه يحتوي على مادة الكولاجين بنسبة عالية وهي المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحة الجلد، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الجل الذي يوجد في أوراقه في علاج المشاكل الجلدية المختلفة مثل الإكزيما، وكذلك يساعد جل الصبار على التئام الجروح لما يحتويه من مركبات مضادة للجراثيم.

فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي نبات الصبار على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، مما له أثر كبير في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات.

فوائده للشعر: تتعدد فوائد الصبار للشعر حيث أنه يعتبر علاج شامل لكل مشكلات الشعر، فهو يعالج مشاكل فروة الرأس مثل التهابها و وجود قشرة الشعر، ويعالج مشكلة تساقط الشعر نظرًا لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والحيوية الهامة لصحة الشعر، ومن أهم ما يميز الصبار إحتوائه على إنزيمات نادرة تعمل على نمو الشعر وتطويله، بالإضافة إلى العمل على ترطيب الشعر بنسبة كبيرة.

علاج التهاب المفاصل: يستخدم نبات الصبار وخاصة الجل الموجود في أوراقه في علاج التهابات المفاصل والروماتويد، كما أنه يستخدم في تسكين الآلام الناتجة عن الالتهابات.

فوائده لمرضى السكري: يساعد جل الصبار في تنظيم مستوى السكر في الدمن كما أنه يحتوي على مادة جلوكومانان والذي يساعد في تقليل مستوى السكر، هذا بالإضافة إلى إحتواء الصبار على مضادات الأكسدة كالفينولات والليكتين والتي تساعد في الحد من إرتفاع السكر في الدم.

تعزيز المناعة: يحتوي الصبار على العديد من العناصر الغذائية الهامة وخاصة فيتامين ج وكذلك الأحماض الأمينية المختلفة والتي تعمل على تعزيز المناعة في جسم الإنسان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *