ما هي فوائد الصنوبر

صورة , الصنوبر , النباتات
الصنوبر

يعتبر الصنوبر من أقدم النباتات التي تم استخدامها كغذاء منذ القدم، ويؤكل من الصنوبر بذوره الغنية بالزيوت، ويعتبر الصنوبر أحد أنواع المكسرات وأكثرها انتشارًا وخاصة في دول الخليج العربي، حيث يستخدمونه في تحضير العديد من الأطعمة.

ويتميز الصنوبر بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مما يجعل قيمته الغذائية عالية، وللصنوبر العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وسنتعرف في مقالنا هذا على القيمة الغذائية للصنوبر وكذلك فوائده المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لحبوب الصنوبر؟

يحتوي الصنوبر على كمية كبيرة من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب، كما تحتوي بذور الصنوبر على عدد كبير من المعادن المختلفة مثل الحديد والفوسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين حيث أن حفنة بسيطة من حبوب الصنوبر تكفي حوالي 8% من احتياج الإنسان اليومى من البروتين، ومن أهم ما يميز الصنوبر إحتوائه على بعض أنواع الدهون الغير مشبعة والعديد من الأحماض الأمينية مثل الأوميجا،3 وكذلك يحتوي الصنوبر على نسبة جيدة من الألياف.

فوائد حبوب الصنوبر

فوائدها للقلب: يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من معادن الماغنسيوم والمنجنير وكذلك بعض الأحماض الدهنية والتي تعمل على الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض المختلفة مثل حدوث الجلطات.

علاج فقر الدم: تتميز حبوب الصنوبر بإحتوائها على نسبة عالية من الحديد والذي يزيد من تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تعالج فقر الدم وتساعد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا.

فوائدها في تنشيط الجسم وحيويته: تحتوي حبوب الصنوبر على عدد كبير من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وكذلك بعض المركبات الغذائية التي تعمل على حيوية الجسم مثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة.

فوائدها للعين: يعتبر الصنوبر من الأغذية المفيدة للعين فهي تقي من أمراض العيون؛ نظرًا لإحتوائه على مادة اللوتين الهامة لصحة العين.

فوائدها للشعر: تحتوي حبوب الصنوبر على نسبة عالية من فيتامين هـ والذي له دور فعال في علاج مشكلات الشعر المختلفة، كما أنه يساعد في زيادة نمو الشعر وزياده طوله.

فوائدها للجنس: تعتبر حبوب الصنوبر من أقوى مقويات الجنس الطبيعية للرجال، حيث أنها تزيد من الكفاءة الجنسية لإحتوائها على نسبة عالية من معدن الزنك.

فوائدها في التخسيس وإنقاص الوزن: تتميز حبوب الصنوبر بوجود بعض الأحماض الدهنية مثل حمض البينوليك الدهني والذي أثبتت الدراسات حديثًا أن له تأثير فعال في كبح الشهية، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تزيد من الإحساس بالشبع، ويحتوي الصنوبر كذلك على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم أثناء التخسيس فيتم إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

الوقاية من السرطان: يحتوي الصنوبر على عدد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والتي تعمل على الوقاية من السرطان والحد من نمو الخلايا السرطانية.

أضف تعليق