Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الطحينية

الطحينية , halva , حلاوة طحينية , صورة

ما هي الطحينية

تقول الدكتورة “رند الديسي” أخصائية التغذية والحميات: أن الطحينية “أو الحلاوة الطحينية” هي عبارة عن عصارة حب السمسم، والتي يمكن صناعتها في المنزل بسهولة عن طريق إضافة زيت الزيتون أو زيت السيرج أو أي نوع زيت آخر للسمسم، بالإضافة إلى القليل من الملح. وتشتهر الطحينية في المطبخ العربي ويكثر استخدامها في ال “Mediterranean foods”.

فوائد الطحينية

والطحينية لها قيمة غذائية عالية، فهي تحتوي على ٩٠ سعر حراري تقريباً، والتي يمكن تقسيمها إلى ٣ جرامات من البروتين، ٨ جرامات من الدهون، ٣ جرامات من النشويات، وجرام واحد من الألياف.

كما أنها غنية جداً بفيتامين ب١ وب٦ مما يجعلها مصدر هام للطاقة، وكذلك غنية جداً بعنصري الفسفور والمنجنيز المهمان جداً لصحة العظام وكثافته خاصة عند كبار السن، بالإضافة إلى احتواءها على مضادات الأكسدة القوية جداً، والتي تعمل على تخليص الجسم من الخلايا الجذور الحرة التي تسبب تآكل الخلايا الصحية السليمة.

كما أن للطحينية دور علاجي في حالات تقرحات الفم، والتي تظهر بوضوح في حالة الإصابة بمرض السرطان خاصة بعد العلاج الكيماوي.

كما أن لزيت السيرج الذي يستخدم في صناعة الطحينية فوائد خاصة، حيث يعمل على مقاومة الالتهابات الموجودة بالجسم خاصة الالتهابات المزمنة “Chronic inflammations”، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى كمرض السكري من النوع الثاني، والإصابة بأمراض القلب والشرايين. ذلك بالإضافة إلى أهمية زيت السمسم خاصة لمرضى الكبد؛ فتناول زيت السمسم بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر (حوالي ٤٠ جم)، يقلل من التهابات الكبد والكلى كذلك.

أما عن بعض التخوفات الخاصة بزيادة الوزن، فتطمئنا الدكتورة “الديسي” مؤكدة أن الدهون الموجودة بهذه الزيوت هي دهون غير مشبعة “Monounsaturated fatty acids”، والتي إذا تم استهلاكها بشكل يومي بكميات قليلة (١-٣ معالق)، فذلك يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أكبر، وذلك تبعاً للدراسات الحديثة التي أجريت على حوالي ٥٠ شخص، معظمهم لدية مشاكل بالكبد أو الكلى، فوجد أن تناول ٤٠ جم يومياً من زيت السمسم لمدة ٩٠ يوم يؤدي إلى تنظيم انزيمات الكبد وتحسين وظائف الكلى بشكل كبير.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *