Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الطماطم

صورة , الطماطم , الخضروات
الطماطم

تعتبر الخضروات من أهم أنواع الأغذية على الإطلاق، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي من الصعب تواجدها في غذاء واحد، ويمكن تناول الخضروات طازجة أو مطبوخة ولذلك فهي تعد من أكثر أنواع الأطعمة انتشارًا على مستوى العالم.

وتعد الطماطم من أكثر الخضروات شعبيةً على مستوى العالم، وتعرف الطماطم باسم البندورة في بعض البلدان العربية، وتتميز الطماطم بإحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، وتدخل في تحضير الكثير من أنواع الوجبات المختلفة، وفيما يلي سنتعرف على القيمة الغذائية العالية للطماطم، كما سنسرد بعض من فوائدها الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للطماطم؟

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الفيتامينات بنسب عالية وخاصة فيتامين أ وفيتامين ج، كما تحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور، ومن أهم ما يميز الطماطم إحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة بما فيها أقوي مركب معروف كمضاد للأكسدة وهو الليكوبين، وتحتوي الطماطم كذلك على نسبة جيدة من الألياف والبروتين.

الفوائد الصحية للطماطم

صحة العظام والأسنان: تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين ك كما تحتوي على معدن الكالسيوم مما يجعل للطماطم قدرة في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام وكذلك العمل على زيادة قوة الأسنان.

خفض ضغط الدم: تعتبر الطماطم من أغنى الخضروات بمعدن البوتاسيوم والذي يساعد في حدوث التوازن الملحي مع الصوديوم في الجسم ولذلك فهو يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم وكذلك علاج ضغط الدم المرتفع.

صحة الجهاز الهضمي: تحتوي الطماطم على نسبة جيدة من الماء والألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وبالتالي تحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات المختلفة كما أنها تساعد في تحسين أداء القولون وسهولة التخلص من الفضلات وكل هذا يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

الوقاية من مرض لسكري: تساعد الطماطم في الوقاية من مرض السكري حيث أنها لا تحتوي على أي نسبة من الكربوهيدرات ولكنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد في تنظيم السكر في الدم وتسهيل امتصاصه، كما تحتوي الطماطم كذلك على عنصر الكروميوم والذي أثبتت الأبحاث أخيرًا قدرته على تنظيم معدل السكر في الدم.

تحسين أداء الجهاز الدوري: تعمل الطماطم على الحفاظ على صحة القلب وذلك لإحتوائها على فيتامين ج وفيتامين ك وكذلك حمض الفوليك ومعدن البوتاسيوم، فالطماطم تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يعمل على الوقاية من امراض القلب كانسداد الشرايين وغيرها.

صحة المرأة الحامل وجنينها: تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من الناصر الغذائية المختلفة، ويتميز الخيار بإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى حمض الفوليك والذي يساعد في نمو الجنين بشكل صحي ويمنع حدوث التشوهات الخلقية التي قد تحدث في مراحل الحمل الأولى.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *