الغذاء

ما هي فوائد العليق

صورة , العليق , توت العليق , النباتات
العليق

يعتبر العليق من النباتات الطبية منذ القدم، ويعتبر نبات العليق نبات متكامل حيث يتم استخدام جذوره وأوراقه وكذلك ثماره، فكلٍ منهم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة من معادن وفيتامينات ومضادات للأكسدة وأحماض دهنية مختلفة.

وتعرف ثمار نبات العليق باسم توت العليق حيث أنها يشبه فاكهة التوت بشكل كبير، وقد تم استخدام نبات العليق في الطب الحديث لما له من دور فعال في علاج الكثير من الأمراض، وفي مقالنا هذا سنعرض القيمة الغذائية لنبات العليق وكذلك فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لنبات العليق؟

تحتوي ثمار العليق على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك فيتامين E، كذلك تحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى عدد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والماغنسيوم وكذلك تحتوي الثمار على بعض الأحماض العضوية، أما أوراق العليق فتتميز بإحتوائها على مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات الكاروتينات وخاصة البيتا كاروتين وتحتوي كذلك على مادة العفص، أما جذور نبات العليق فغنية بحمض التانيك.

فوائد نبات العليق

فوائده للمرأة الحامل: تحتوي أوراق نبات العليق على حمض الفوليك بنسبة جيدة والذي له دور فعال في نمو الجنين بصورة آمنة في المراحل الأولى من الحمل ويمنع ظهور التشوهات الخلقية.

الوقاية من السرطان: تحتوي ثمار العليق على مادة العفص وكذلك العديد من الفيتامينات الهامة مثل مركبات فيتامين ب، وكذلك تحتوي أوراقه على مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات وكذلك حمض الفوليك مع العديد من المعادن المختلفة وكل ذلك يعمل على عدم تكاثر ونمو الخلايا السرطانية كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية عن طريق حفظ الخلايا من التلف.

فوائده للجهاز الهضمي: يستخدم نبات العليق وخاصة أوراقه وثماره لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء والإسهال ومشاكل القولون بفضل إحتوائه على مادة التانين بنسبة عالية مما تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة.

فوائده لخفض ضغط الدم: يحتوي العليق على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والذي له قدرة كبيرة في خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائده للعيون: من أهم ما يميز نبات العليق وخاصة ثماره إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، ومن المعروف أن فيتامين أ يلعب دورًا هامًا في صحة العيون، حيث أن فيتامين أ يقوم بوقاية العيون من الامراض المختلفة كما أنه يساعد في تقوية البصر.

علاج الالتهابات: تحتوي أوراق العليق على الفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين ج وكذلك تحتوي على مادة التانين مما يجعلها قادرة على علاج الالتهابات مثل التهابات الحلق والتهابات الفم واللثة، وذلك عن طريق تحضير مغلي من أوراق نبات العليق واستخدامه كغرغرة للحلق بشكل يومي مما يساعد في علاج الالتهابات، ويمكن استخدام هذا المغلى كغسول ومطهر للفم.

السابق
ما هي فوائد الطماطم
التالي
أهم مشكلات ومضاعفات زراعة الأسنان

اترك تعليقاً