الغذاء

ما هي فوائد العناب

صورة , العناب , الفواكه
العناب

تختلف الفاكهة في أنواعها وأشكالها ولكنها تتشابه في قيمتها الغذائية العالية فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان، ولذلك ينصح دومًا الأطباء بتناول الفاكهة بصورة يومية للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المختلفة.

ويعتبر العناب من الفاكهة الصيفية اللذيذة، وتعتبر شجرة العناب من الأشجار المعمرة، ويتميز العناب بإحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة وخاصة مضادات الأكسدة، وقد استخدمت أوراق وثمار العناب في الطب قديمًا، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لفاكهة العناب وكذلك سنتعرف على فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة العناب؟

يحتوي العناب على فيتامينات عديدة وأهمها فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، ويحتوي كذلك على عدد كبير من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، ولعل أهم ما يميز العناب إحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والصابونينات، كما أنه يحتوي على أغلب الأحماض الأمينية المعروفة.

فوائد العناب

فوائده للبشرة: يتم استخراج زيت الجوجوبا من بذور العناب والذي له فوائد عديدة للبشرة مثل ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يستخدم زيت الجوجوبا في علاج الكثير من المشاكل الجلدية مثل التقرحات الجلدية والإكزيما، كما أنه يستخدم في تأخير ظهور تجاعيد البشرة.

فوائده للجهاز العصبي: يحتوي العناب على مركبات عضوية مهدئة والتي تعمل على علاج الأرق والقلق والتوتر، ولذلك ينصح الاطباء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم تناول ثمار العناب بصفة يومية.

علاج فقر الدم: تحتوي فاكهة العناب على نسبة عالية من معدن الحديد والمسؤول عن زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإن العناب يساعد في علاج فقر الدم ويستخدم في الوقاية من الإصابة بالأنيميا.

فوائده للعظام والأسنان: يعتبر العناب من أكثر الفواكه المفيثدة للعظام وذلك نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يدخل في تركيب كلًا من العظام ومينا الأسنان، ولذلك فإن تناول العناب بشكل مستمر يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

الوقاية من السرطان: يستطيع العناب المساعدة في الوقاية من أمراض السرطان حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والتي تعمل على المحافظة على صحة الخلايا ومنعها من التلف وكذلك تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية.

فوائده لمرضى السكري: يعتبر العناب من أكثر الفواكهة فائدة لمرضى السكر حيث أنه يتميز بإحتوائه على بعض من الكربوهيدرات المعقدة والتي تعمل على المحافظة على مستوى السكر في الدم وتمنع ارتفاع نسبة السكر.

فوائده للجهاز المناعي: يحتوي العناب على العديد من العناصر الغذائية العالية القيمة الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وكذلك الأحماض الأمينية مما يمنح العناب قدرة على زيادة تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء وهي المسؤولة عن مقاومة الأمراض ومحاربة الفيروسات ومن ثم زيادة مناعة الجسم.

السابق
ما هي مضاعفات الدوالي
التالي
تسكين الألم بعد العمليات الجراحية

اترك تعليقاً