Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد العنب

صورة , العنب , الفواكه
العنب

ينصح الأطباء بتناول الفاكهة بشكل يومي، لما لها من تأثير سحري وفعال في المحافظة على الصحة العامة للإنسان وذلك نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتتنوع الفاكهة من حيث أنواعها وأشكالها ومذاقها وموسم زراعتها.

ويعتبر العنب أحد أشهر الفاكهة الصيفية على الإطلاق، ومن منا لا يحب العنب بمذاقه الحمضي المميز، وتتعدد أنواع العنب ما بين الأحمر والأخضر والأسود، ويتميز العنب بإحتوائه على كافة العناصر الغذائية التي تجعل منه غذاء سحري ومتكامل، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة العنب وكذلك الفوائد المتعددة لهذه الفاكهة.

ما هي القيمة الغذائية للعنب؟

يحتوي العنب على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وكذلك فيتامين ك وبعض مركبات فيتامين ب، ويتميز العنب بأنه من اغنى الفواكه بالمعادن وخاصة النحاس والبوتاسيوم، كما يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة المختلفة مثل الفلافونويدات والأحماض الفينولية والكاروتينات.

فوائد فاكهة العنب

الوقاية من السرطان: يتميز العنب بوجود أكثر من نوع من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من الشقوق الحرة التي تؤدي إلى تلف وتدمير خلايا الجسم، ولذلك فإن المواظبة على تناول فاكهة العنب بصفة مستمرة يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية.

الوقاية من أمراض القلب: يحتوي العنب على مركبات الفلافونويد والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة والمسؤولة على منع أكسدة الكوليسترول في الدم، ولذلك فإن تناول العنب أو عصيره يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وحدوث الجلطات نتيجة لتراكم الدهون داخل الأوعية الدموية.

علاج فقر الدم: يحتوي العنب على مجموعة من المعادن والتي من أهمها الحديد والذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء فيتم علاج فقر الدم وكذلك الوقاية من مرض الأنيميا.

تحسين أداء الجهاز الهضمي: يعتبر العنب من أكثر الفواكه الغنية بالألياف ولذلك تعتبر ملين قوي، ويمنع العنب الإصابة بالإمساك وكذلك يساعد في سرعة التخلص من الفضلات مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

صحة العيون: يعتبر فيتامين أ من أكثر الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة العيون، ويحتوي العنب على نسبة عالية من فيتامين أ ولذلك فإن تناول العنب باستمرار يقوي النظر ويعمل على الوقاية من أمراض العيون.

الوقاية من الزهايمر: يتميز العنب بإحتوائه على مركب الريزفيراترول والذي له دور فعال في الوقاية من مرض الزهايمر وكذلك يعمل على تحسين أداء المخ ووقايته من الامراض المختلفة.

صحة الجلد: يحتوي العنب على نسبة عالية من فيتامين هـ والذي يساعد في تنظيف الجلد والتخلص من الخلايا الميتة كما يستخدم في ترطيب الجلد، كما أن العنب غني بفيتامين ج والذي يساعد في إنتاج الكولاجين مما يساهم في تجديد خلايا البشرة ويحافظ على صحة الجلد ووقايته من الأمراض.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *