الغذاء

ما هي فوائد الفاصولياء

صورة , الفاصولياء , البقوليات
الفاصولياء

تعتبرالبقوليات من أهم الأطعمة التي قد يحتاجها الجسم، حيث أنها تتميز بإحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة كالبروتين والفيتامينات والمعادن، وتتكون جميع أنواع البقوليات من بذرة وقشرة وتؤكل القشرة أحيانًا مع البذرة مثلما في الفول والفاصولياء.

وتعتبر الفاصولياء أحد أهم أنواع البقوليات وأكثرها انتشارًا وشعبيةً في العالم، ويوجد عدة أنواع من الفاصولياء وتتميز بإحتوائها على نسبة عالية جدًا من البروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى، وسوف نتعرف سويًا في هذا المقال على القيمة الغذائية للفاصوليا وكذلك سنعرض أهم الفوائد الصحية لها.

ما هي القيمة الغذائية للفاصولياء؟

تعتبر الفاصولياء من أغنى البقوليات بالبروتين، كما تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من الألياف، ومن أهم ما يميز الفاصولياء إحتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة والهامة لصحة الإنسان مثل الفوسفور والكالسيوم والنيكل والنحاس، ومن أهم ما يميز الفاصولياء أيضاً أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالإضافة إلى إحتوائها على بعض الأحماض مثل حمض الفوليك، بالإضافة إلى إحتواء الفاصولياء على نسبة جيدة من الفيتامينات وخاصة فيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب مثل الفولات وفيتامين ب6.

فوائد الفاصولياء

صحة الجهاز الهضمي: تتميز الفاصوليا بإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون بتحفيزه على سرعة إخراج الفضلات، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وعلاج العديد من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي كالإنتفاخ والإمساك.

الوقاية من أمراض القلب: تحتوي الفاصولياء على مجموعة كبيرة من المعادن والتي تساعد في خفض الكوليسترول في الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض المختلفة مثل انسداد الشرايين والجلطات القلبية.

صحة المرأة الحامل وجنينها: تحتاج المرأة الحامل إلى نسبة عالية من حمض الفوليك وخاصة في مراحل الحمل الأولى، ولذلك ينصح بتناول الفاصولياء في هذه الفترة من الحمل حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي له دور فعال في الحفاظ على نمو سليم للجنين دون الإصابة بالتشوهات الخلقية.

صحة العظام والأسنان: تحتاج صحة العظام والأسنان إلى نسبة عالية من الكالسيوم والذي توجد في الفاصولياء ولذلك فإن تناول الفاصولياء بصفة مستمرة يساعد في الحفاظ على صحة العظام حيث أن الكالسيوم يدخل في تكوين العظام وكذلك يدخل في تكوين مينا الأسنان.

صحة الجلد: تحتوي الفاصولياء على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والتي تساعد في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحة الجلد كما تساعد في علاج التجاعيد وتأخير ظهورها.

صحة الجهاز العصبي: تتميز الفاصولياء بإحتوائها على مجموعة كبيرة من أقوى مضادات الأكسدة وبعض مركبات فيتامين ب وكل ذلك له أثر فعال في الحفاظ على صحة الدماغ ووقاية الإنسان من امراض الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.

السابق
ما هي فوائد العنب
التالي
ما هي فوائد الفراولة

اترك تعليقاً