Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الفصفص

الفصفص ، حب الشمس ، صورة ، لب ، تسالي
الفصفص

يعتبر اللب والبذور التي لا غنى عنها لجميع الناس كما أنها تُقدم بجميع أنواعها في أي وقت إلى جانب فوائدها الغذائية والصحية المعبئة في شكلها الصغير، للحديث أكثر معنا “الدكتورة: براء صباغ – أخصائية التغذية ومدربة لياقة بدنية”

ما هي فوائد الفصفص أو البذور للجسم؟

هناك فوائد عدة للب أو البذور حيث أن بذر اللاقطين يوجد به كمية كبيرة من معدن الماغنسيوم الذي ينقص عند كثير من الناس والذين يلجؤون لتعويضه عن طريق المكملات الغذائية كما بعمل بذر اللاقطين على راحة الجسم بشكل اكبر.

إلى جانب ذلك، يساعد بذر اللاقطين الرجال كثيرا لأنه يحتوي على الزنك وهو المسئول عن هرمون التستسرون في الجسم الذي يساعد في علاج أمراض البروستاتا كما أن به مضادات أكسدة كثرة مما يجعله مفيدا لعلاج بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي.

وأضافت الدكتورة ” براء صباغ “: تعمل البذور أو الفصفص “حب الشمس” على التخلص من سموم الجسم لأنه يساعد في التخفيف من التهابات الجسم بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض الألياف التي لها الدور الكبير في عملي الهضم.

في الكمية أمامنا من البذور يوجد بها 150 وحدة أو سعرة حرارية لذلك عند تناول تلك الكمية كوجبة خفيفة فإنها تكون صحية بدرجة كبيرة على صحة الإنسان كما

أن هذا النوع من البذور يحتوي على سعرات حرارية عالية مما قد يتسبب في زيادة الوزن في حالة تناول كمية كبيرة منها.

أما النوع الثاني من البذور فهي بذرة دوار الشمس والذي يُعرف بأنه أكثر أنواع البذور التي تحتوي على فيتامين E الذي يعتبر مفيدا جدا للبشرة لذلك يوجد بكثرة في كريمات البشرة وأدوية البشرة لأنه يساعد في نضارة البشرة كما يساعد في علاج الالتهابات في الجسم إلى جانب أنه يعتبر من مضادات الأكسدة.

في الكمية التي أمامنا من بذرة دوار الشمس يوجد بها أيضا 150 سعرة حرارية يمكننا أن نأخذها على طريقة SNACK بين الوجبات أو وضع ملعقة على السلطات والعشاء كما يمكن أن توضع تلك الكمية للأطفال لأن بذرة دوار الشمس تكون صحية ومفيدة للأطفال بدرجة كبيرة.

يمكن وضع بذور دوار الشمس في الخلاط ويتم طحنها على هيئة بودر من أجل التسهيل على الأطفال عملية تناولها.

وتابعت ” براء صباغ “: يوجد السيلينيوم في بذور دوار الشمس والذي له دور في علاج مشاكل الغدة إلى جانب علاج سرطان الثدي.

كلما زاد تناول تلك البذور بشكل يومي بالسلطات وبين الوجبات على المدى البعيد فإنها قد تزيد من فائدتها لجسم بشكل كبير.

وأخيرا، هناك بذر البطيخ الأبيض الذي به نفس الفوائد التي توجد في البذور الأخرى حيث يوجد به بعض البروتينات والماغنسيوم والألياف والزنك إلى جانب نفس الوحدات الحرارية الموجودة في البذور الأخرى.

لابد من شرب كمية كافية من المياه عند تناول البذور حتى لا يتضايق الشخص من تناولها أثناء الهضم حيث أن اللب أو البذور تكون عادة مملحة، لذلك يجب انتقاء البذور الغير مملحة عند تناولها كما يجب شرب المياه بكمية كبيرة حتى لا تحدث مشاكل خلال الهضم.

يمكن تناول حبوب او بذور البطيخ محمصة ولكن لا يجب أن تكون تلك البذور مملحة أو بها زيوت زائدة عن الحد حيث أن البذور المملحة تزيد من الضغط والكوليسترول.

يمكن لبذرة دوار الشمس أن تساعد في خفض الكوليسترول في الجسم كما أن بذرة بذور اللاقطين يزيد من الكوليسترول الصحي إلى جانب أن الحامل يمكنها الاستفادة كثيرا من تلك البذور لأنها تساعد في علاج الضغط والسكري وعديد من الأمراض الأخرى إلى جانب الالتهابات، لذلك يجب المحافظة على تناول البذور كتسالي أو مع الوجبات الرئيسية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *