الغذاء

ما هي فوائد القرع

صورة , القرع , الخضروات
القرع

تعتبر الخضروات من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وغيرها، وتتعدد أنواع الخضروات وتختلف في أنواعها من حيث الشكل والطعم واللون، وتتميز الخضروات بقيمتها الغذائية العالية والتي تمد الجسم بكافة إحتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة مما يحافظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المختلفة.

ولعل من الخضروات الغير معروفة والغير منتشرة القرع والذي يعرف باليقطين وقد ذكر في القرآن الكريم، ويستخدم القرع في تحضير بعض أطباق الحلويات وكذلك إعداد الكثير من الوجبات، ويتميز القرع بمذاقه المختلف اللذيذ وكذلك بقيمته الغذائية العالية، وفي مقالنا هذا سنعرض لكم قيمة القرع الغذائية وكذلك فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للقرع؟

يعتبر القرع أو اليقطيم مصدر هام وغني بجميع الفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب، ويحتوي كذلك القرع على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، ويتميز القرع بإحتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ومن الألياف.

فوائد القرع

التخسيس وإنقاص الوزن: يتميز القرع بإحتوائه على نسبة عالية من الماء وكذلك الألياف التي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع مما يقلل من الشهية فيساعد في فقدان الوزن.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي القرع على نسب عالية من فيتامين ج وفيتامين أ واللذان يعملان على تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في حماية البشرة من مشاكلها وكذلك الحفاظ على صحة الجلد بصفة عامة، وقد انتشرت بعض وصفات الطب البديل التي تحتوي على القرع كأحد عوامل الحفاظ على نضارة البشرة.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: من أهم ما يميز القرع إحتوائه على نسبة عالية من الماء وكذلك الألياف، مما يعمل على تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون، ومن ثم الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج بعض مشاكله كالإمساك وغيره من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإنتفاخ.

الوقاية من الأنيميا: يحتوي القرع على نسبة عالية من معدن الحديد والذي له دور فعال في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة الهيموجلوبين في الدم، مما يجعل القرع أحد أهم الأطعمة التي تساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاج الأنيميا.

الوقاية من أمراض القلب: يتميز القرع بإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية الأحادية مثل الأوميجا3، مما يساعد في خفض الكوليسترول في الدم وتنظيم مستويات ضغط الدم وعلاج ضغط الدم المرتفع، وكل ذلك له تأثير إيجابي فعال في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض المختلفة كالجلطات وانسداد الشرايين.

صحة العيون: يحتوي القرع على نسبة عالية من فيتامين أ والذي يساعد في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من الأمراض المختلفة كالتحلل الشبكي ويساعد أيضًا فيتامين أ على تحسين الرؤية وتقوية النظر.

ما فائدة القرع لمرضى السكري؟

تعتبر فائدة القرع هو موضوع الدراسة الثالثة حيث يعتبر القرع مفيد بدرجة كبيرة لمرضى السكر كما أن به مواد يمكنها المساعدة في إفراز هرمون الأنسولين الضروري لمرضى السكري ولمن يعانون من مقاومة الأنسولين في الجسم مما يحسن من مستوى السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في القرع بعض المواد التي تحمي من الالتهابات إلى جانب أنه يعتبر مضاد للبكتيريا كما يوجد علاقة قوية بين القرع والتقليل من بعض الحصوات التي تصيب البول بجانب أهمية القرع في الوقاية من سرطان البروستاتا كما أنه مفيد للأشخاص الذي يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

يمكن تناول القرع على هيئة شوربة كما يمكن طهوه وتناول بذره الذي يعتبر مفيدا بدرجة كبيرة لأن به نسبة عالية من الزنك والحديد وبعض المواد المضادة للأكسدة وبعض الدهون المفيدة للجسم.

وأخيرا، يمكن إضافة بذور القرع المقشرة على السطلة دون أن نضيف إليها الملح كما يمكن تناول البذور كما هي دون تناول كمية كبيرة منها حيث يمكن تناول تلك البذور كوجبة خفيفة.

السابق
ما هي فوائد الفول السوداني
التالي
ما هي فوائد الكاجو

اترك تعليقاً