Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الكالي

صورة , الكالي , الخضروات
الكالي

تعتبر الخضروات من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، مثل الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة، ولذلك ينصح الأطباء بتناول الخضروات بصورة يومية حيث أنها تعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بالعدد من الأمراض.

ويعتبر الكالي من أهم الخضروات التي تساعد في الوقاية من الأمراض، ويعرف الكالي باسم (كرنب أجعد) Kale في بعض البلدان المختلفة، ويمكن تناول الكالي طازجًا كأن يضاف إلى السلطات أو يؤكل مطبوخًا، ويتميز الكالي بغنوه بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للكالي وسنتعرف أيضًا على الفوائد الصحية المتعددة له.

ما هي القيمة الغذائية للكالي؟

يتميز الكالي بقيمته الغذائية العالية، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، ويتميز كذلك بإحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة فيتامين ك وفيتامين ج وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، ومن اهم ما يميز الكالي إحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المعادن وخاصة معدن البوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

فوائد الكالي

صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الكالي على نسبة عالية من الألياف، والذي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون بتسريع عملية إخراج الفضلات، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

صحة العظام والأسنان: يساعد تناول الكالي باستمرار على الحفاظ على صحة العظام حيث أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والذي يدخل في تكون العظام وكذلك مينا الأسنان.

خفض ضغط الدم: يحتوي الكالي على معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى عنصر السلفورافان واللذان يساعدن في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

صحة العيون: تتميز الخضروات والكالي بصفة الخاصة بقدرتها على الحفاظ على صحة العيون وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة مثل مادة اللوتين بالإضافة إلى فيتامين أ والمعروف بقدرته على تحسين الرؤية وتقوية النظر.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي الكالي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين ج والذي له دور فعال في الحفاظ على صحة الجلد حيث أنه يدخل في تكوين الكولاجين والذي يساعد في تجديد خلايا الجلد مما يعمل على الوقاية من أمراض الجلد المختلفة، كما أنه يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ووقايتها من الجفاف.

زيادة مناعة الجسم: يساعد الكالي في المحافظة على حيوية الجسم ونشاطه، لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتأدية نشاطاته اليومية، كما أنه يساعد في زيادة مناعة الجسم لإحتوائه على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج والذي له فعال في الوقاية من الأمراض الفيروسية المختلفة مثل الأنفلونزا.

تخلص الجسم من السموم: يساعد تناول الكالي باستمرار على تخليص الجسم من السموم نظرًا لإحتوائه على مركبات نادرة لها خاصية تنقية الجسم من هوادم العمليات الحيوية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *