Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الكرز

صورة , الكرز , الفواكه
الكرز

تعتبر الفواكه من أهم الاغذية الغنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لوقايته من الأمراض المختلفة، تختلف الفواكه في أنواعها من حيث الشكل والطعم وموسم الزراعة ولكن جميعها تشترك في قيمتها الغذائية العالية وذلك لإحتوائها على الفيتامينات والمعادن المختلفة.

ويعد الكرز من أكثر أنواع الفواكه تميزًا، يتميز الكرز بشكله الجميل وكذلك طعمه المختلف والمميز، وهناك نوعان من الكرز : الكرز الحلو والكرز الحامض، ويستخدم الكرز الحلو في تزيين الحلويات، وله العديد من الفوائد الصحية وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة الكرز وكذلك الفوائد المتعددة لها.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الكرز؟

تحتوي فاكهة الكرز على العديد من الفيتامينات المختلفة ومن أهمها فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك، كما أن الكرز غني بالمعادن الهامة لصحة الإنسان والتي من أهمها البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم، كما يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الفلافونويدات والكاروتينات.

فوائد فاكهة الكرز

الوقاية من مرض النقرس: يحتوي الكرز على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والذي له دور فعال في معادلة معدن الصوديوم ولذلك فإن تناول الكرز باستمرار يعمل على الوقاية من مرض النقرس.

علاج الأرق واضطرابات النوم: من أهم ما يميز الكرز إحتوائه على الهرمون النادر الميلاتونين والمسؤول عن تنظيم ساعة الجسم البيولوجية، ولذلك فإن الكرز يعالج اضطرابات النوم ويساعد على التخلص من الأرق.

علاج الالتهابات: يحتوي الكرز على العديد من مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في علاج جميع الالتهابات، كما أنه يحتوي على مادة الأنثوسيانين ولها لها مفعول سحري في تسكين الآلام مثل آلام العضلات والتهاب المفاصل وكذلك الصداع النصفي.

الوقاية من السرطان: يتميز الكرز بإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والتي تقوم بمحاربة الشقوق الحرة وتعمل على منع تلف الخلايا، مما يعمل على الوقايا من السرطان، كما تقوم مضادات الأكسدة بوقف نمو الخلايا السرطانية.

صحة العيون: يعمل فيتامين أ على الحفاظ على صحة العيون، ويحتوي الكرز على نسبة عالية من فيتامين أ ولذلك فهو يساعد في تقوية النظر وحماية العين من الأمراض المختلفة كالتحلل الشبكي.

تحسين أداء الجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الكرز على نسبة عالية من الألياف والتي لها دور فعال في تحسين عملية الهضم، وكذلك تعمل على سرعة التخلص من الفضلات مما يؤدي إلى تحسين أداء الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض المختلفة.

التخسيس وإنقاص الوزن: يعتبر الكرز من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أن سعراته الحرارية قليلة، بالإضافة إلى أن للكرز فائدة في تقليل الدهون بالجسم وتقليل مستوى الكوليسترول مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي في وقت قياسي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *