الغذاء

ما هي فوائد الكرفس


صورة , الكرفس , الخضروات
الكرفس

تعتبر الخضروات أحد أهم أنواع الأطعمة الغنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان ووقايته من العديد من الأمراض، حيث تعد الخضروات مصدر غني جدًا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الخضروات بشكل يومي.

ويعد الكرفس أحد أهم أنواع الخضروات و أكثرها قيمة غذائية، وينتمي الكرفس للعائلة الخيمية، ويتميز الكرفس برائحته المميزة والتي تشبه البقدونس ويضاف إلى طبق السلطة في الكثير من البلدان لما يحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للكرفس وكذلك سنعرض لكم بعض الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية للكرفس؟

يعتبر الكرفس مصدر غني للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي الكرفس على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم، ومن أهم ما يتميز به الكرفس إحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وكذلك يحتوي على حمض الفوليك و مركبات الفاتاليد.

فوائد الكرفس

صحة الجهاز الهضمي: يعتبر الكرفس من أهم المصادر للألياف الطبيعية والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات، مما له دور رئيسي في وقاية الجهاز الهضمي من المشاكل والاضطرابات المختلفة كالإمساك والإنتفاخ.

خفض ضغط الدم: يحتوي الكرفس على مجموعة كبيرة من المعادن والتي من أهمها البوتاسيوم والذي يساعد في إحداث التوازن الملحي مع معدن الصوديوم، ويساعد ذلك في تنظيم مستوى ضغط الدم كما يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع.

فوائده للجنس: يحتوي الكرفس على هرمون الأندريستيرون وهو الهرمون المسؤول عن التحفيز الجنسي عند الرجال والنساء، كما أنه يساعد في علاج الضعف الجنسي وزيادة القدرة الجنسية عند الرجال عن طريق تحفيزه لإنتاج هرمون التيسترون والذي يعمل على زيادة تدفق الدم في العضو الذكري مما يساعد في قوة الانتصاب.

علاج التهابات المفاصل: يتميز الكرفس بإحتوائه على العديد من المركبات المضادة للإلتهابات ولذلك فإنه يستخدم في علاج تورم المفاصل الناتج عن التهاباتها، كما أنه يعتبر مدر للبول مما يساعد في التخلص من حمض البولينا والذي يتراكم حول المفاصل، ولذلك ينصح بتناول الكرفس من وقت لآخر وبشكل دوري للحفاظ على صحة المفاصل والوقاية من التهاباتها.

الوقاية من النقرس: تستخدم بذور الكرفس منذ القدم في الطب حيث أنها تعتبر أحد مدرات البول ولذلك فهي تستخدم في علاج التهابات المفاصل والوقاية من مرض النقرس حيث أنها تساعد في التخلص على حمض البولينا والذي قد يتراكم في المفاصل مما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

الوقاية من السرطان: يحتوي الكرفس على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة ووقاية الخلايا من التلف وكذلك وقف نمو الخلايا السرطانية.

السابق
ما هي فوائد الفجل
التالي
ما هي فوائد النبق

اترك تعليقاً