الغذاء

ما هي فوائد الكرنب

صورة , الكرنب , الخضروات
الكرنب

كثير من الناس يجهل الفوائد المتعددة للخضروات، حيث أن الخضروات تعتبر من أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتتنوع الخضروات في أشكالها وموسم زراعتها وكذلك في استخداماتها.

ويعتبر الملفوف أو ما يعرف بالكرنب من أكثر الخضروات انتشارًا، حيث يتم استخدامها في تحضير العديد من الوجبات الغذائية المختلفة، ويعتبر الكرنب من أهم الخضراوات الشتوية والتي تمنح الطاقة وتساعد الجسم في مقاومة الأمراض الفيروسية المنتشرة في ذلك الفصل، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للكرنب وكذلك فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للكرنب؟

يحتوي الكرنب على مجموعة كبيرة من الفيتامينات بنسب مختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ك وكذلك فيتامين ج، بالإضافة إلى أن الكرنب يتميز بإحتوائه على العديد من المعادن الهامة للحفاظ على صحة الإنسان مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، ويحتوي الكرنب كذلك على نسبة مقبولة من الألياف والبروتين، ومن أهم ما يميز الكرنب إحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات.

فوائد الكرنب

الوقاية من الأمراض السرطانية: يحتوي الكرنب على عدد من مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في محاربة الشقوق الحرة مما يعمل على وقاية الخلايا من التلف وكذلك وقف نمو الخلايا السرطانية.

صحة الجهاز الهضمي: يتميز الكرنب بإحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف مما يساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون وبالتالي فإن تناول الكرنب يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد البوتاسيوم الموجود في الكرنب بنسبة عالية على حدوث التوازن الملحي في الجسم مع معدن الصوديوم وبالتالي فإن للبوتاسيوم دور فعال في تنظيم ضغط الدم وكذلك علاج ضغط الدم المرتفع.

صحة العيون: ىيتميز الكرنب بإحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة وخاصة مادة البيتا كاروتين والتي تساعد في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من الأمراض، هذا بالإضافة إلى النسبة العالية من فيتامين أ والمعروف بدوره الفعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر.

صحة المرأة الحامل وجنينها: تحتاج المرأة الحامل إلى نسبة عالية من حمض الفوليك وخاصة في مراحل الحمل الأولى، ويحتوي الكرنب على نسبة جيدة من حمض الفوليك ولذلك ينصح الأطباء الحوامل بتناول الخضروات وخاصة الملفوف حيث أن حمض الفوليك يمنع تشوهات الجنين.

صحة العظام والأسنان: يساعد الكرنب في الحفاظ على صحة العظام والأسنان وذلك لإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن وخاصة معدن الكالسيوم الذي يدخل في بناء العظام ويدخل كذلك في تكوين مينا الأسنان.

الوقاية من الزهايمر: يحتوي الكرنب أو الملفوف على نسبة جيدة من فيتامين ك وكذلك يتميز بإحتوائه بمادة الأنثوسيانين والتي تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر كما أنها تساعد عمومًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وخاصة المخ ووقايته من العديد من الأمراض.

السابق
ما هي فوائد الكرز
التالي
ما هي فوائد الكريفون

اترك تعليقاً