Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الكمكوات

صورة , الكمكوات , الفواكه
الكمكوات

تختلف الفواكه في أشكالها وألوانها وكذلك درجة انتشارها في العالم، ولكن تتشابه جميع أنواع الفاكهة في إحتوائها على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يقاوم الأمراض المختلفة كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ويعد الكمكوات أحد أنواع الفاكهة الغير معروفة والغير منتشرة وخاصة في الوطن العربي، ويسمى الكمكوات بالبرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي، حيث أنه يشبه البرتقال في لونه، ويعتبر الكمكوات من فصيلة الحمضيات كالبرتقال والليمون غير أنه يؤكل الثمرة بقشرتها، ويتمتع الكمكوات بفوائده الصحية المتعددة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة الكمكوات وكذلك على تلك الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية للكمكوات؟

يعتبر الكمكوات من أكثر الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، حيث أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، وكذلك يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم، كما يحتوي الكمكوات على نسبة جيدة من الألياف والبرتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى إحتواء الكمكوات على العديد من مضادات الأكسدة كالفولات، النياسين، وحمض البانتوثينيك.

فوائد الكمكوات

الوقاية من فقر الدم: يحتوي الكمكوات على نسبة عالية من معدني الحديد والنحاس واللذان لهما دور رئيسي في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ومن ثم الوقاية من فقر الدم وكذلك علاج الأنيميا.

الوقاية من السرطان: تعتبر فاكهة الكمكوات من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة المختلفة مثل الفولات والثيامين والريبوفلافين بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الهامة في محاربة الشقوق الحرة مثل فيتامين ج، ولذلك يعمل الكمكوات على الوقاية من تلف الخلايا وكذلك يعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية.

التخسيس وإنقاص الوزن: بالرغم من إحتواء الكمكوات على سعرات حرارية عالية مما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة إلا أنها تستخدم في إنقاص الوزن لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد في استمرار الشعور بالشبع لفترة طويلة؛ مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليحافظ على حيويته أثناء التخسيس.

علاج حصوات الكلى: يعتبر الكمكوات مدر للبول، وكذلك يعمل البوتاسيوم الموجود فيه على تقليل نسبة حمض اليوريك في البول مما يعمل على تفتيت الحصى في الكلى وكذلك يقلل من إصابات التهابات المثانة حيث أنه يساعد الجسم في التخلص من الأملاح الزائدة.

زيادة المناعة: يعتبر الكمكوات أحد أهم أنواع الفواكه التي تعمل على زيادة المناعة عن طريق إحتوائه على الفيتامينات المختلفة وكذلك مضادات الأكسدة المتعددة، والتي لها دور رئيسي في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم وقدرته على محاربة الفيروسات والميكروبات التي تهاجمه، ومن الجدير بالذكر أن قشرة الكمكوات تحتوي على نسبة عالية من الأجسام المضادة والتي لها دور فعال في مقاومة العدوى، ولذلك ينصح بتناول الكمكوات من فترة لأخرى لتعزيز المناعة لدى جسم الإنسان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *