الغذاء

ما هي فوائد اللفت

صورة , اللفت , الخضروات
اللفت

تتنوع الخضروات فهناك العديد والعديد من أنواع الخضروات المختلفة في أشكالها وألوانها وموسم زراعتها، ولكن جميع الخضروات تتشابه في قيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي الخضروات على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة الإنسان مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

ويعتبر اللفت من الخضروات الجذرية، ويؤكل منها الجذور وكذلك الأوراق إلا أن جذورها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة، وسنتعرف على القيمة الغذائية العالية للفت وكذلك سنعرض أهم الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية للفت؟

تحتوي جذور اللفت على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والزنك، ومن أهم ما يميز جذور اللفت إحتوائها على عدة أنواع من مضادات الأكسدة ولعل أهمها الكاروتين واللوتين، كما يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف.

فوائد اللفت

الوقاية من السرطان: يحتوي اللفت وخاصة جذوره على العديد من مضادات الأكسدة والتي تقوم بمحاربة الشقوق الحرة وكذلك وقاية الخلايا من التلف مما يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، كما أن مضادات الأكسدة تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية.

التخسيس وإنقاص الوزن: يساعد تناول اللفت بانتظام على سرعة إنقاص الوزن لما يحتوي عليه من نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في الإحساس بالشبع لفترة طويلة، كما أن اللفت يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مما يساعد في إنقاص الوزن بصورة آمنة وصحية.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يعتبر اللفت من أغنى الخضروات بفيتامين ج والذي له دور فعال في تكوين الكولاجين مما يساعد في تجديد خلايا الجلد والحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الامراض المختلفة مثل جفاف الجلد والتهاباته، وكذلك فإن فيتامين ج يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها.

فوائده للمراة الحامل: يحتوي اللفت على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي تحتاجه المرأة الحامل للمحافظة على صحة الجنين ومنع حدوث التشوهات الخلقية والتي عادة ما تحدث في مراحل الحمل الأولى، بالإضافة إلى إحتواء اللفت بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل اثناء رحلة حملها.

صحة الجهاز الهضمي: يتميز اللفت كباقي الخضروات بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وتساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن للألياف دور فعال في تحسين أداء القولون وتسريع عملية إخراج الفضلات وكل هذا يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

علاج الالتهابات: يحتوي اللفت على مجموعة من الأحماض الدهنية والتي من أهمها حمض الأوميجا3، وكذلك يحتوي اللفت على بعض المركبات الهامة والتي لها خصائص مضادة للإلتهابات، ولذلك فإنه يستخدم في علاج الالتهابات المختلفة مثل التهابات المفاصل.

السابق
ما هي فوائد الكيوي
التالي
ما هي فوائد اللوبيا

اترك تعليقاً