الغذاء

ما هي فوائد اللوبيا

صورة , اللوبيا , البقوليات
اللوبيا

تعتبر البقوليات من أهم أنواع الاطعمة الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية الاساسية، وينصح الأطباء بتناول البقوليات بشكل دوري لما تحتويه من عناصر غذائية هامة للصحة العامة للإنسان، وتتعدد أنواع البقوليات، وتتميز بانتشارها وشعبيتها لرخص ثمنها.

وتعد اللوبيا من أشهر البقوليات وأكثرها انتشارًا في العالم، وتتميز اللوبيا بإمكانية تحضيرها بعدة طرق مختلفة، وتتميز كذلك بقيمتها الغذائية العالية، وإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أكثر ما يميز اللوبيا سعراتها الحرارية القليلة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للوبيا وكذلك سنسرد بعض من فوائدها الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للوبيا؟

تحتوي الللوبيا على نسبة عالية من البروتين حيث أن كوب واحد يعطي الجسم أكثر من 25% من احتياجه اليومي للبروتين، كما تحتوي اللوبيا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ك وبعض مركبات فيتامين ب، وتعتبر اللوبيا من أغنى البقوليات بالمعادن؛ حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد وكذلك تحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى إحتوائها على عدد من مضادات الاكسدة ولعل أهمها الأحماض الفينولية.

فوائد اللوبيا

علاج ضغط الدم المرتفع: تحتوي اللوبيا على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والذي يعمل على معادلة معدن الصوديوم في الجسم، ومن ثم يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.

صحة الجهاز الهضمي: تساعد الألياف الموجودة في اللوبيا على تحسن عملية الهضم وكذلك تحسين أداء القولون مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج الاضطرابات والمشاكل المختلفة مثل الإمساك والإنتفاخ.

علاج الأنيميا: تتميز اللوبيا بإحتوائها على نسبة عالية جدًا من معدن الحديد وهو المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاج الأنيميا.

صحة المرأة الحامل وصحة الجنين: تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية التي تضمن الحفاظ على صحتها وكذلك تساعد في نمو الجنين بشكل آمن، وتحتوي اللوبيا على العديد من العناصر الغذائية المختلفة وخاصة المعادن والفيتامينات، كما تحتوي اللوبيا على حمض الفوليك والضروري للمرأة الحامل وخاصة في مراحل الحمل الأولى حيث أنه يمنع حدوث التشوهات الخلقية.

خفض الكوليسترول في الدم: تعمل الألياف الذائبة الموجودة في اللوبيا على تنظيم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

صحة الجهاز الدوري: تعتبر اللوبيا من أغنى البقوليات بالمعادن وخاصة معدن الماغنسيوم الذي له دور رئيسي في الحفاظ على صحة القلب وتلعب المعادن بصفة عامة دورًا هامًا في الوقاية من أمراض القلب.

نشاط الجسم وحيويته: تحتوي اللوبيا على العديد من العناصر الغذائية مما يجعل اللوبيا من أكثر أنواع الاطعمة في القيمة الغذائية، مما يجعها تساعد في الحفاظ على نشاط الجسم وحيويته حيث أنها تمده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للقيام بالأنشطة المختلفة.

السابق
ما هي فوائد اللفت
التالي
ما هي فوائد اللوز

اترك تعليقاً