Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد اللونجان



صورة , اللونجان , الفواكه , عين التنين
اللونجان

تتنوع الفواكه باختلاف أشكالها وأنواعها وألوانها وموسم زراعتها ودرجة انتشارها، ولكن جميع الفواكه تتشابه في قيمتها الغذائية العالية؛ حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن والعديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض.

ويعتبر اللونجان من الفواكه الغير معروفة في الوطن العربي، حيث أن موطنها الأصلي بلاد الصين، وتسمى فاكهة اللونجان عين التنين حيث أن الثمرة لونها أبيض والبذرة سوداء تمامًا، ويتميز اللونجان بفوائده المتعددة في الوقاية من الأمراض المختلفة، وسنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة اللونجان وكذلك سنتعرف على الفوائد الصحية لها.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة اللونجان؟

يتميز اللونجان بقيمته الغذائية العالية جدًا، حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي اللونجان على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد، بالإضافة إلى إحتوائه على بعض مضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول وكذلك يحتوي على حمض الفوليك وبعض الأحماض الأخرى.

فوائد فاكهة اللونجان

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي اللونجان على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج، حيث أن ثمرة واحدة تكفي لتغطي احتياجات 80% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، ومن المعروف أن فيتامين ج هو أحد الفيتامينات الهامة في المحافظة على صحة الجلد حيث أنه يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يسعمل على نضارة البشرة والمحافظة عليها من ظهور التجاعيد المبكرة.

علاج الاضطرابات النفسية: يساعد اللونجان على تهدئة الأعصاب ولذلك فإن أوراقه تستخدم في عمل شاي يعالج القلق ويهدئ الأعصاب وكذلك يعالج اضطرابات النوم كالأرق وغيرها.

التخسيس وإنقاص الوزن: من أكثر ما يميز فاكهة اللونجان أنها منخفضة السعرات الحرارية جدًا حيث أن الثمرة الواحدة تحتوي حوالي 20 سعر حراري فقط، ولذلك فهو يعتبر خيار جيد لأولئك الذين يحاولون إنقاص وزنهم بطريقة صحية، فبالإضافة إلى سعراته الحرارية القليلة إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع فيتم إنقاص الوزن بشكل صحي.

خفض ضغط الدم: يحتوي اللونجان على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد في تخفيف التوتر عن الأوعية الدموية فيعمل على استرخائها مما يساعد في تنظيم ضغط الدم ، وكذلك يعادل الصوديوم الموجود في الجسم ومن ثم يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

الوقاية من الأمراض المزمنة: تحتوي فاكهة اللونجان على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة إلى بعض الأحماض، كما تحتوي على عدد لا بأس به من مضادات الأكسدة والتي تعمل على الحفاظ على صحة الخلايا، ومن ثم تساعد على وقاية الإنسان من الأمراض المزمنة.

فوائده للمرأة الحامل: يساعد اللونجان على نمو الجنين بشكل جيد وخاصة في الشهور الأولى من الحمل كما أنه يساعد في منع حدوث التشوهات الخلقية وذلك بفضل حمض الفوليك.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *