الغذاء

ما هي فوائد الليتشي

صورة , الليتشي , الفواكه
الليتشي

تعتبر فاكهة الليتشي واحدة من الفواكه الغير معروفة في الوطن العربي، حيث أنها تعتبر أحد الفواكه الإستوائية، وتتميز فاكهة الليتشي بوجود قشرة قاسية حمراء عليها تشبه قشرة الجوز، وطعمها مزيج من عدد من أنواع الفاكهة مثل البطيخ والعنب والفراولة.

وتعتبر فاكهة الليتشي من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة والأملاح الهامة لصحة الإنسان، ويمكن أكل فاكهة الليتشي طازجة أو كعصير طازج، وسنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة الليتشي، كما سنقوم بعرض الفوائد الصحية المتعددة لها.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الليتشي؟

يحتوي الليتشي على مجموعة هامة من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، كما تعتبر فاكهة الليتشي من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، كما تحتوي فاكهة الليتشي على عدد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات الهامة لحماية الجسم من الأمراض.

فوائد فاكهة الليتشي

خفض ضغط الدم: تحتوي فاكهة الليتشي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والذي يقوم بمعادلة الصوديوم في الجسم فيؤدي إلى تنظيم ضغط الدم في الجسم، كما أنه يؤدي إلى منع انقباضات الأوعية الدموية ويساعد في استرخائها مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

صحة العظام والأسنان: تحتاج المحافظة على صحة العظام إلى توافر الكالسيوم، وفاكهة الليتشي غنية جدًا بالكالسيوم التي يساعد في المحافظة على صحة وقوة العظام والوقاية من أمراض العظام كهشاشة العظام، كما يقوم الكالسيوم بالمحافظة على قوة الأسنان حيث أنه يدخل في تكوين مينا الأسنان.

الوقاية من السرطان: يحتوي الليتشي على عدد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والكاروتينات وكذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ولذلك فإن تناول الليتشي باستمرار يعمل على محاربة الشقوق الحرة وكذلك المحافظة على صحة الخلايا مما يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

التخسيس وإنقاص الوزن: يتميز الليتشي بسعراته الحرارية القليلة وكذلك يحتوي الليتشي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة مما يساعد في إنقاص الوزن وخاصة أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مما يعمل على إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

تحسين أداء الجهاز الهضمي: تساعد الألياف الموجودة في الليتشي على تسهيل عملية الهضم وتليين الأمعاء، وكذلك فالألياف تعمل على تحسين أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات والسموم بالجسم مما يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة.

صحة الجلد ونضارة البشرة: تحتوي فاكهة الليتشي على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج والهام لصحة الجلد ووقايته من الجفاف وكذلك يساعد في الحصول على بشرة ناضرة وصحية ويحمي من ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.

السابق
ما هي فوائد اللونجان
التالي
ما هي فوائد الليمون

اترك تعليقاً