الغذاء

ما هي فوائد الليمون

صورة , الليمون , الفواكه , الحمضيات
الليمون

تعد الفواكه من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن، ولذلك نجد أن من يتناول الفاكهة بصورة يومية يتمتع بصحة جيدة وتبعد عنه الأمراض، وتتنوع الفاكهة في أشكالها ومذاقها وموسم زراعتها وكذلك في قيمتها الغذائية.

ويعتبر الليمون أحد أنواع الفاكهة عكس ما يظنه البعض، ويعتبر الليمون من الحمضيات ويتميز بطعمه الحامض جدًا، ويتميز الليمون بإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان ومقاومة الأمراض، وسوف نتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة الليمون وكذلك على فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الليمون؟

يحتوي الليمون على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين ج وفيتامين أ وكذلك بعض مركبات فيتامين ب، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، هذا بجانب إحتوائه على بعض الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية مثل حمض الفوليك وحمض الأوليك، بالإضافة إلى أن الليمون يتميز بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف وكذلك الماء.

فوائد فاكهة الليمون

صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الليمون على نسبة عالية من الألياف والماء والذي يعمل على تحسين عملية الهضم، كما يساعد حمض الماليك الموجود في الليمون على الحد من مشكلة الغازات في القولون، ولذلك ينصح بتناول عصير الليمون لتجنب اضطرابات الهضمية كعسر الهضم والإمساك ووجود الغازات.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يعمل فيتامين ج والموجود بنسبة عالية في الليمون على تحفيز إنتاج الكولاجين والذي له دور فعال في تجديد خلايا الجلد والمحافظة على صحته، وكذلك يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يساعد في التخلص من البثور وحب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة الدهنية، كما يحتوي الليمون علي عدد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في التخلص من السموم وحماية البشرة وتطهيرها.

التخسيس وإنقاص الوزن: بالإضافة إلى إحتواء الليمون على نسبة عالية من الألياف والماء واللذان يحتاجهما الجسم أثناء عملية إنقاص الوزن، يحتوي الليمون كذلك على مواد تساعد في حرق الدهون ولذلك ينصح الأطباء بتناول عصير الليمون يوميًا للمساعدة في حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل أسرع.

خفض ضغط الدم المرتفع: يحتوي الليمون على نسبة جيدة من معدن البوتاسيوم والذي له دور فعال في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يحتوي الليمون على أكسيد النيتريك والذي يعمل على مساعدة الأوعية الدموية على الإرتخاء مما يساعد في تنظيم ضغط الدم.

صحة الأسنان واللثة: يعمل الكالسيوم الموجود في الليمون على المحافظة على صحة الأسنان كما يمكن استخدام المضمضة بعصير الليمون لمنع التهابات اللثة ومنع نزيفها.

الوقاية من السرطان: يعتبر الليمون من أهم أنواع الفاكهة التي لها تأثير فعال في الوقاية من السرطان، حيث يحتوي الليمون على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والتي تعمل على منع تلف الخلايا ووقف نمو الخلايا السرطانية.

السابق
ما هي فوائد الليتشي
التالي
ما هي فوائد المانجو

اترك تعليقاً