Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد المكسرات

صورة , المكسرات , Nuts
المكسرات

تعتبر المكسرات من المسليات المفضلة في الكثير من المناسبات والغنية بالعديد من الفيتامينات والفوائد الصحية، وتتعدد أنواعها مثل الكاجو والفستق والجوز واللوز واللب على أنواعه، ويؤكد خبراء الصحة على غناها وفوائدها الغذائية إلا أنهم ينبهون ضد سعراتها الحرارية العالية ويحذرون من الإفراط في تناولها.

ما هي السعرات الحرارية للمكسرات؟ وما هو أكثرها فائدة لجسم؟

إجمالاً يعتبر كل نوع من المكسرات له فوائده الخاصة به حيث على سبيل المثال الجوز يعتبر غني بدهون الأوميجا3 وهي المعروف عنها أنها تقاوم التهابات الجسم كما أنها تخفف من نسبة الدهون الثلاثية وتقوم برفع نسب الدهون المفيدة للجسم، وبالتالي فهي مفيدة لصحة القلب.

إلى جانب ذلك، تحتوي سبعة حبات من الجوز على 185 سعرة حرارية وهو ما يعتبر رقماً كبيراً بالمقارنة بباقي الأنواع الأخرى للمكسرات.

أما اللوز فهو غني بنسبة كبيرة بالكالسيوم بالمقارنة بأنواع أخرى من المكسرات كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة المفيدة للقلب وبالتالي فهي تقي من انسداد الشرايين وأمراض القلب وفي نفس الوقت يحتوي اللوز على عدة فيتامينات منها فيتامين E المفيد لمرض الزهايمر، وتحتوي 23 حبة تقريباً من اللوز على 126 من السعرات الحرارية، ويمكن تحميص اللوز ولكن مع مراعاة كمية الزيت التي يتم استخدامها في التحميص خاصة عند استخدام زيت النخيل الذي يعتبر من الدهون المشبعة الغير صحية بشكل عام، لذلك يمكن تناول اللوز بطريقة نيئة بعد نقعه بالماء ليصبح أطيب وأكثر ليونة كما يمكن تحميصه في الفرن بدون زيت ولا يفقد من قيمته الغذائية بتاتاً عند التحميص على الرغم من أنه يفقد القليل من الماء الموجود فيه.

أما عن الكاشو فإنه نوع من المكسرات يحتوي على نسبة من الدهون الأحادية الجيدة لجسم الإنسان ويمدنا بالقليل من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، وتحتوي كل 18 حبة من الكاشو على 160 سعرة حرارية، لذلك فإن السعرات الحرارية الموجودة في الكاشو أكبر بشكل عام من اللوز.

وأضافت أخصائية التغذية ” نادين عنداري ” هناك أيضاً من أنواع المكسرات الفستق الذي يحتوي على 160 سعرة حرارية وذلك لكل 50 حبة منه.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الفستق مادة اللوتين وهي المادة التي تعمل على مقاومة التأكسد في الجسم بشكل عام كما أنها تعمل على وقاية العين من بعض الأمراض.

أما عن السعرات الحرارية اللازمة للجسم في اليوم الواحد فيمكننا القول بأن المرأة يمكنها تناول 120 حتى 160 سعرة حرارية يومياً، ولكن الرجل يبدأ من 150 حتى 180 سعرة حرارية.

على الجانب الآخر، هناك اللب كبذر الاقتين أو دوار الشمس حيث أن حوالي 3 ملاعق كبيرة منه تحتوي على حوالي 140 حتى 160 سعرة حرارية سواء كان نيئ أو محمص كما أن تلك الحصة تحتوي على 2 جرام من البروتين في نفس الوقت إلى جانب أنه يحتوي على التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية التي تتحول إلى السيراتونين الذي يحمي ويقي الجسم من التوتر.

وأخيراً الفول السوداني الذي يحتوي على حمض الفوليك بنسبة أكبر من باقي المكسرات ويمكننا تناوله بطريقة محمصة أو بدون ملح خاصة لمن يعانون من احتباس السوائل في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *