Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد الموز

صورة , الموز , الفواكه
الموز

تعد الفواكه من أهم الأطعمة التي تفيد صحة الإنسان، وخاصة عند تناولها بشكل يومي، حيث أن الفواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وتعتبر فاكهة الموز من أكثر الفواكه انتشارًا وشعبية في العالم كله، ويستخدم الموز في الكثير من الوصفات الشعبية الطبية في بعض البلدان، كما أنه يعتبر من أكثر الفواكه تميزًا في الطعم والشكل، ويحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لفاكهة الموز وكذلك الفوائد الصحية المتعددة له.

ما هي القيمة الغذائية للموز؟

يتميز الموز بإحتوائه على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهي الفركتوز والسكروز والجلوكوز، كما يحتوي الموز على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ولعل من أهمها فيتامين ج وكذلك يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك، ويعتبر الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمعادن؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنجنيز والحديد، بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على نسبة جيدة من الألياف.

فوائد فاكهة الموز؟

الوقاية من النقرس: يحتوي الموز على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم مما يجعله قادرًا على وقاية الجسم من الإصابة بمرض النقرس، كما أن الموز يستخدم في علاج التهابات المفاصل، ويعمل البوتاسيوم كذلك على حفظ توازن السوائل في الجسم كما أنه أحد العوامل الرئيسية في تنظيم ضغط الدم وعلاج ارتفاعه.

تحسين أداء الجهاز الهضمي: يعمل الموز على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي من خلال النسبة العالية للألياف الموجودة به، كما يوجد بالموز النشا المقاومة والتي تساعد في الحفاظ على بكتيريا الأمعاء الدقيقة مما يعمل في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة.

صحة العظام والأسنان: يعمل الموز على تقوية العظام والحفاظ على صحة الأسنان، حيث أنه قد أثبتت الدراسات أن الموز يحتوي على نوع من السكريات وهو الأليجو فركتوز والذي تعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم مما يساعد على الوقاية من أمراض العظام والأسنان والمحافظة على صحتها.

التخسيس وإنقاص الوزن: يستخدم الموز في البرامج الغذائية والتي هدفها إنقاص الوزن، حيث أن به نسبة جيدة من الألياف والتي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي الموز على النشا المقاوم والذي يزيد من الإحساس بالشبع وبالتالي يحد من الشهية فيتم إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

فوائده للبشرة والشعر: لا تقتصر فوائد الموز على الفوائد العلاجية ولكن أيضًا له العديد من الاستخدامات الجمالية، فهو يحتوي على العديد من الزيوت والفيتامينات خاصة فيتامين ج والكربوهيدرات والتي تعمل على الحفاظ على البشرة من الجفاف وكذلك تساعد في ليونة الشعر وترطيبه، وهناك العديد من وصفات الماسكات الطبيعية سواء للشعر أو للبشرة من الموز للحفاظ على صحة ونضارة البشرة وجمال وليونة الشعر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *