Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد اليانسون

اليانسون ، مضادات الأكسدة ، الفيتامينات ، السرطان ، الكبد

يعتبر اليانسون من أشهر الأعشاب الطبية، ولقد استخدم اليانسون في الأغراض الطبية منذ القدم؛ نظرًا لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والهامة للمحافظة على الصحة العامة للإنسان ووقايته من العديد من الأمراض.

وتستخدم حبوب أعشاب اليانسون في صنع مشروب لذيذ غنى بالعناصر الغذائية المختلفة وله العديد من الفوائد الصحية، كما تستخدم زيوت اليانسون العطرية في الأغراض الجمالية لما تحتويه من مجموعة من المعادن والفيتامينات المختلفة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لليانسون كما سنعرض لكم بعض من فوائده الصحية والجمالية.

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين جـ وفيتامين ب، ويتميز اليانسون بأنه يحتوي على العديد من المعادن المختلفة كالكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور وغيرها، كما يحتوي اليانسون على نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية الطبيعية، ويحتوي اليانسون على بعض من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد اليانسون

1. تحسين عملية الهضم: يساعد مشروب اليانسون على تحسين عملية الهضم عن طريق تحسين حركة الأمعاء، وذلك نظرًا لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف والتي لها دور فعال في تحسن أداء القولون وسرعة التخلص من الفضلات مما يساعد في العلاج من الإمساك، ولذلك ينصح بتناول كوب من مشروب اليانسون يوميًا لتحسين أداء الجهاز الهضمي.

2. فتح الشهية: يستخدم اليانسون كفاتح للشهية حيث أنه يساعد في تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم ومن ثم فتح الشهية.

3. تسهيل الولادة: عرف مشروب اليانسون منذ القدم بقدرته الفائقة على تسهيل عملية الولادة الطبيعية للمرأة الحامل، كما أنه يساعد في التخفيف من آلامها، كما ان تناول مشروب اليانسون بعد الولادة يساعد في تخفيف الآلام الناتجة من تقلصات الرحم في فترة النفاس مما يساعد في التخلص من التوتر والقلق.

4. زيادة إدرار اللبن: يستخدم مشروب اليانسون في إدرار اللبن للأم المرضع حيث أنه يساعد في زيادة تحفيز الغدد اللبنية في الثدي لإنتاج كمية لبن أكثر مما يساعد في زيادة إدرار اللبن بشكل آمن وصحي.

5. تعزيز المناعة: يحتوي اليانسون على مجموعة كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تعزيز المناعة ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة التي قد تواجهه.

6. علاج القلق والتوتر: يساعد مشروب اليانسون على تهدئة الأعصاب وعلاج التوتر والقلق، وكذلك يساعد في علاج التشنجات العصبية، ويمكن استخدام اليانسون كمشروب أو دهان زيت اليانسون العطري على الجبهة مما يعمل على التخلص من أي آلام عصبية كآلام الصداع النصفي وغيرها.

7. إدرار البول: يستخدم مشروب اليانسون كأحد مدرات البول الطبيعية والتي تساعد في تحسين أداء الكلى والعمل على سرعة التخلص من حمض البولينا الزائد في الجسم عن طريق البول ، ولذلك ينصح بتناول شاي اليانسون بشكل دوري للحفاظ على صحة الكلى.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *