الغذاء

ما هي فوائد حبوب البر

فوائد , حبوب , البر , bread , صورة


فوائد , حبوب , البر , bread , صورة

يعد منجماً للعديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها مما يحتاجه جسم الإنسان، إنها حبوب البر وطحينها المعروف بالدقيق الأسمر ذو الحبة الكاملة.

ما هي حبوب البر؟ وما موقعها في التراث العربي؟

تقول الباحثة في التراث العربي الأستاذة “حليمة سعيد سالم”، حبوب البر هي أول ما تغذى عليه العرب القاطنين شبه الجزيرة العربية قبل الأرز والقمح وغيرهما من الحبوب، وهي عبارة عن نوع من الحبوب التي تتم زراعتها في البيئات الجبلية الصحراوية، حيث تستغرق زراعتها من البَذْر إلى الحصاد مدة أربعة شهور كاملة، ثم تُقص السنابل ويُصفى الحَبَّ منها يدوياً، ثم تُخزن هذه الحبوب في أماكن مرتفعة تُعرف باسم “اليانُّور” حتى التيبس والجفاف الكامل، ثم تُدَرّ الحبوب بالماكينات مثل حبوب القمح تماماً مع ضرورة أن تتم عملية الدَرّ عكس اتجاه الريح، وذلك بهدف التخلص من القشور والحصول على حبوب خالصة، علماً بأن قشور حبوب البر تُسمى التبنة، ويتم استخدامها كعلف للماشية والأغنام.

وأردفت “أ. حليمة” قائلة: والجدير بالذكر أن عرب الجزيرة قديماً كانوا يعتبرون مواسم حصاد وتجفيف ودَرّ حبوب البر مواسم أفراح وبهجة يشترك فيها كل أفراد القبيلة من الرجال والنساء والأطفال، حتى أن كل هذه العمليات كانت تتم وسط جو من الأغاني والأهازيج الجميلة، وبعد الحصول على الحَبّ المقشور يتم طحنه في الرحى المصنوعة من الحجر.

ما هي فوائد حبوب البر؟

تتعدد فوائد حبوب البر إلى الدرجة التي لا يمكن حصرها، ويكفي أنها من أنواع الحبوب التي تحتوي على كامل العناصر الغذائية الضرورية للجسم البشري، مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات.

إلخ، لذلك كان العرب القدامى يستخدمونها بشكل أساسي في الوجبات الثلاثة الرئيسية، تبعاً لإمكانية طهيها بطرق مختلفة كالعصيدة والميروشة والمضروبة ودقيق حبوب البر بدبس الرمان أو التمر.

وهكذا دواليك وليس الخَبز فقط، ولذلك أصبحت حبوب البر عنصر أساسي في العديد من الحميات الغذائية الهادفة إلى التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة.

وتابعت “أ. حليمة” قائلة: كما أنه لحبوب البر فوائد طبية معروف نتائجها العلاجية منذ قديم الأزل، حيث كانت تُستخدم حبوب البر الأحمر لعلاج الأمراض الصدرية والتنفسية مثل نزلات البرد وتراكم البلغم وضيق المجاري التنفسية.

لماذا يتنوع دقيق حبوب البر إلى دقيق أبيض وآخر أسمر؟

اختتمت “أ. حليمة” حديثها بافشارة إلى أن لون الدقيق النهائي يتوقف على نوع الحبة المزروعة، حيث إن حبوب البر تشتمل في مجملها على عدة أنواع تتضمن العديد من الأصناف التي تتحكم في لون الدقيق المتحصل عليه، وأبرز أنواع حبوب البر:

  • حبوب الشالوط ذات اللون الأصفر.
  • حبوب البر السيامي التي تعتبر أجود أنواع حبوب البر، وهي ذات لون أحمر وحبة طويلة.
  • حبوب البر الحمراء.
  • حبوب البر الصفراء.
  • حبوب البر البيضاء المعروفة حالياً باسم حبوب الشوفان.
  • حبوب الهريس التي تشبه إلى حدٍ بعيد حبوب القمح.
السابق
أنواع السلطات وطريقة تحضيرها
التالي
العلاج بالأكسجين تحت الضغط