ما هي فوائد سكر جوز الهند والفرق بينه وبين السكر العادي

صورة , جوز الهند , سكر جوز الهند

الفرق بين سكر جوز الهند والسكر العادي

تقول أخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أن سكر جوز الهند يعتبر من الأطعمة اللذيذة، والصحية التي يمكن استخدامها كبديل للسكر العادي، وغالباً ما يفضله العديد من الأشخاص نظراً لمذاقه الجيد، لكن يجب ان ندرك انه يحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية تقريباً الموجودة في السكر التقليدي.

لذلك فلا ينصح بالإفراط في تناوله على أي حال من الأحوال، ويتم استخراج سكر جوز الهند من نبات جوز الهند بطريقة معينة، مثلما يتم استخراج السكر التقليدي من القصب، وتحتوي الملعقة الصغيرة من سكر جوز الهند على ١٥ سعرة حرارية تقريباً، كما ويحتوي على ٤ جرامات من النشويات، أي لا يختلف عن السكر العادي أو التقليدي، ولكن الفرق الوحيد بينهما، هو ان سكر جوز الهند هذا له مؤشر جليسيمي “Glycemic index” منخفض نوعاً ما.

والمؤشر الجليسيمي هذا هو عبارة عن مؤشر معين يوضح مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول اطعمة تحتوي على نسبة عالية من النشويات او السكريات، فإذا كان المؤشر الجليسيمي يتجاوز ٥٥، دلّ ذلك على انه مرتفع، وبالتالي فإن سكر الدم يرتفع بشكل سريع، وبالتالي فإن سكر جوز الهند بما أنه له مؤشر جليسيمي منخفض، فإنه لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع.

ولكن لا يفضل تناوله بكميات كبيره أيضاً، ولكن يعتبر هذا النوع من السكر مفيد لهؤلاء الاشخاص الذين يحاولون تقليل السكر في الاطعمة التي يتناولونها او المدمنين على الأطعمة الغنية بالسكر.

واقرأ هنا أيضًا عن تأثير تناول السكر على الدماغ وكيف يمكننا الإستغناء عنه

وبالإضافة إلى ذلك فتشير الدكتورة “مشربش” إلى أن سكر جوز الهند يحتوي على نسبة أعلى من السكر العادي من المعادن مثل البوتاسيوم، كما يحتوي على نسبة قليلة من عنصر الكالسيوم، ومجموعة فيتامينات “B” الموجودة بالفعل في نبتة جوز الهند المصنوع منها هذا السكر.

وهناك نوعان من سكر جوز الهند موجودة أو متوفرة في الأسواق؛ حيث يتواجد في صورة خشنة نوعاً ما فيُستخدم في صناعة الخبز، والكيك، والحلويات بشكل عام، وكذلك يتواجد في صورة نعمة فيُستخدم للإضافة على المشروبات وغيرها كبديل للسكر الأبيض التقليدي.

واقرأ هنا عن سويتال Sweetal وهو مُحلي بديل السكر خالي من السعرات.

رابط مختصر:

أضف تعليق