Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فوائد عشبة السنامكي



عشبة السنامكي ، حصوات المرارة ، ورق الغار ، تليين المعدة ، الإمساك ، الصداع

ما هي عشبة السنامكي؟

قالت “الدكتورة رند الديسي – أخصائية التغذية”: يستخدم العديد من الأشخاص عشبة السنامكي في الطب اليوناني والهندي كما أن تلك العشبة تم ذكرها في الطب النبوي لما لها من فوائد عديدة لصحة الإنسان، ولكن على الجانب الآخر يمكن القول بان تلك العشبة قد تتسبب في بعض الأضرار الصحية للإنسان.

تشبه نبتة السنامكي ورق الغار ولكنها تعتبر أصغر من هذا الورق ويمكن شرائها من العطار كما يجب استخدامها بطريقة صحيحة.

هناك فوائد عديدة لنبتة السنامكي في علاج الصداع المستمر لأنها تساعد بشكل كبير في التخلص من سموم الجسم إلى جانب أن هناك دراسة غير مثبتة تفيد بأنه يوجد علاقة بين عشبة السنامكي وبين خسارة الوزن حيث أنها تزيد من تليين المعدة وتخليص الجسم من السموم مما يؤدي إلى زيادة نسب خسارة الوزن بالجسم.

وأضافت ” رند الديسي “: تلعب عشبة السنامكي أيضا دور كبير في علاج الإمساك لمدة قصيرة ولكن ليس الإمساك المزمن الذي يتخطى أسبوع على سبيل المثال ويؤدي إلى تهيج القولون.

تلعب تلك العشبة على الشعيرات الموجودة في الأمعاء الدقيقة حيث تمنعها من امتصاص الغذاء كما تساعد في تليين المعدة أكثر من اللازم.

تعمل البكتيريا الموجودة في الأمعاء على هضم المادة الغذائية الفعالة الموجودة في السنامكي مع امتصاص الأملاح والمعادن كما تعمل على تليين الألياف الموجودة في الأمعاء الغليظة والتي تؤدي إلى سهولة تليين المعدة وبذلك يكون دور السنامكي ليس منع امتصاص الأكل وإنما تعمل امتصاص على امتصاص الأغذية وتليين المعدة ويكون ذلك مقرونا بخسارة المعادن والفيتامينات وهو ما يميز تلك العشبة عن غيرها من الملينات العادية التي من خلالها تستطيع الشعيرات الموجودة في الأمعاء امتصاص الغذاء لأن الملين يكون بمثابة طبقة عازلة عليهم.

تعمل نبتة السنامكي كذلك على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض اليرقان الناتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء كما أن هذا المرض يكون مرتبطا بالكبد والمرارة وهنا يأتي دور هذه العشبة في تنقية الكبد من السموم ومن الترسبات الموجودة في المرارة إلى جانب أنها تخفف من اصفرار الشخص الذي يعاني من الكبد والمرارة.

تعمل عشبة السنامكي أيضا على تهدئة الالتهابات الموجودة في الجسم نتيجة تهدئتها للجهاز المناعي في الجسم، لذلك يأتي دورها في علاج الأكزيما والطفح الجلدي الغير مبرر أو الغير معروف أسبابه ولكنها على الجانب الآخر لا يمكنها أن تخفف من الالتهابات الناتجة عن حرارة الشمس أو الناتجة عن تناول أغذية معينة.

ما هي طريقة تحضير عشبة السنامكي؟

لا تعتبر عشبة السنامكي مثل الأنواع الأخرى من الأعشاب حيث لا يوجد أي دراسة تفيد بأنه يمكن غلي نبتة السنامكي في المياه على سبيل المثال ولكن يمكن نقعها في الماء البارد لمدة 10 إلى 12 ساعة حتى لا تتطاير الزيوت الفعالة الموجودة في هذه النبتة عند غليها بالماء.

يمكن بعد عملية النقع في الماء البارد استخدام ما يعادل كوب واحد صغير من السنامكي كما تكون نسبة العشب في الماء بمقدار 10 جرام يتم نقعها من 10 إلى 12 ساعة في الماء ويتم استخدام نصف كوب في اليوم الواحد.

ما هي مخاطر عشبة السنامكي؟

من مخاطر عشبة السنامكي أن يُمنع استخدامها لسبعة أيام متتالية لأنها تسبب الإسهال كما يُمنع استهلاكها للمرضعات والحوامل إلى جانب أنه يُمنع استهلاكها عن طريق الأشخاص أقل من 12 عام أو الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو تهيج في القولون أو تقرحات في المعدة لأنها قد تزيد من انسداد الأمعاء بدرجة أكبر مع ضرورة استهلاك عشبة السنامكي بمقدار الجرعة اللازمة مع ملاحظة أن مفعولها يبدأ أثره من 6 إلى 12 ساعة من الاستخدام ولا يجب تجديد الجرعة مرة أخرى في حالة عدم ظهور أثر العشبة على الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *