الغذاء

ما هي فوائد وأضرار ريجيم الكيتو


ريجيم الكيتو , Keto Diet , صورة

يحاول أغلبنا الاهتمام بصحته والأكل الذي يتناوله، وتتعدد أنظمة الريجيم الذي نسمع عنها مؤخراً ولكن لكل نظام مميزات معينة بجانب بعض السلبيات، ومن هذه الأنظمة هو ريجيم الكيتو (Keto Diet).

مفهوم ريجيم الكيتو والأشخاص الذين يناسبهم هذا النظام

تقول أخصائية التغذية “زينة الحلبي”، يعتبر ريجيم الكيتو هو نظام غذائي يعتمد على كمية عالية من الدهون بجانب قلة في الكربوهيدرات أو النشويات بجانب كمية معتدلة من البروتين حيث يتمثل هذا النظام الغذائي في 75% من الدهون ومن 20 إلى 25% من البروتين و5% فقط من الكربوهيدرات والنشويات.

تابعت أخصائية التغذية ” زينة الحلبي “: قبل الشروع في معرفة الأشخاص الذين يُسمح لهم باتباع هذا النظام والآخرين ممن يُمنع عنهم نظام الكيتو دايت يجدر علينا الإشارة إلى أن ريجيم الكيتو لا يتم اتباعه مرة واحدة وبشكل عشوائي في أي يوم وإنما يجب تنفيذ أو القيام باتباع هذا الريجيم تحت إشراف طبيب مختص وتحت إشراف خبير التغذية كما يجب إجراء بعض الفحوصات قبل وبعد اتباع هذا الريجيم لأن هناك فئات معينة فقط هي ما يمكنها اتباع هذا النظام الغذائي.

أما عن الفئات التي يمكن اتباعها لهذا النظام فهم الأطفال الذين يعانون من الصرع مثلما رأينا في عام 1920 حيث أن هذا النظام قادر على تقليل نوبات الصرع، بجانب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الكوليسترول الضار “ldl ” ومن ثم يجب إجراء فحوصات قبل وبعد اتباع هذا النظام.

الأغذية المسموحة والممنوعة في ريجيم الكيتو

نظراً لأن هذا النظام الغذائي عالي بالبروتين فإنه من الممكن تناول الأسماك والألبان والأجبان وزيت الزيتون والأفوجادو والدهون المشبعة بينما يُمنع تناول النشويات أو عدم الإكثار منها مثل الذرة والبطاطا والحبوب بشكل عام.

اقرأ كذلك:   فوائد شرب الحلبة

وأردفت ” زينة الحلبي “: يمكننا القول كذلك أن حمية الكيتو تؤثر على صحة الإنسان وتشعره بالتعب لاعتمادها الكامل على الدهون ويمكن للأشخاص الذين يتبعون هذا النظام التقليل من الوجبات الخفيفة أو snacks في حالة عدم الشعور بالجوع وإنما يمكنهم الاعتماد فقط على تناول الوجبات الرئيسية.

فوائد حمية الكيتو

لكل شخص منا حمية غذائية معينة تناسب جسمه وذلك وفق تقديرات مختلفة لكل شخص على حدة.

أما عن حمية الكيتو فهي تعتبر حمية علاجية لفترة معينة قد تصل إلى شهر وبعدها يعود الشخص إلى نظامه الغذائي الطبيعي، ومن فوائد هذا النظام الغذائي أنه يحسن من مستوى السكر في الدم كما أنه يعدل من المزاج لبعض الأشخاص في مقابل أنه لا يمكنه تعديل مزاج البعض الآخر وذلك يختلف من شخص لآخر.

إلى جانب ذلك، يعمل نظام الكيتو دايت على التقليل من نوبات الصرع لمرضى الصرع، لذلك يمكننا ملاحظة بعض من مرضى الصرع يتبعون هذه الحمية الغذائية لمدة سنتين أو أكثر.

يعمل نظام الكيتو دايت على التقليل من الشهية مما يساعد الجسم على تخفيف الوزن لأن الجسم يستهلك الدهون ولا يخزنها بداخله.

ما هو سبب شعور الشخص الذي يتبع حمية الكيتو بالجوع؟

إن مصدر الطاقة الرئيسي للجسم هو في الأساس من النشويات ونظراً لأن حمية الكيتو تعتمد على التقليل في النشويات فإنه يتسبب لبعض الأشخاص في الجوع الزائد.

وأضافت ” زينة “: أما عن الفرق بين الدهون الضارة للجسم والدهون المفيدة فإن الدهون المفيدة تتمثل أغلبها في الأوميجا3 والأوميجا6 الموجودة في الأسماك والأفوجادو وزيت الزيتون والمكسرات، لكن الدهون الغير جيدة التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الجسم وأمراض القلب هي ما نرها واضحة في حمية الكيتو.

اقرأ كذلك:   القيمة الغذائية للفواكه الصيفية التي يفضل تناولها صيفاً

يجدر الإشارة كذلك إلى أنه لكل جسم احتياجاته الخاصة في اتباع نظام الكيتو من عدمه ولكن فعلياً عند اتباع نظام الكيتو دايت الغذائي يجب الالتزام به بشكل كامل حتى نلاحظ الأثر الإيجابي عند اتباعه.

على الجانب الآخر، هناك أجسام قابلة لنزول الوزن عند اتباع ريجيم الكيتو وقد تصل الكمية إلى 7 كيلوا جرام في الشهر، كما أن هناك بعض الأجسام التي لا يناسبها هذا النظام بتاتاً.

أضرار ريجيم الكيتو

أما عن أضرار حمية الكيتو فهي متعددة جداً ولابد للأفراد الانتباه إليها بجانب ضرورة عدم اتباع هذه الحمية إلا تحت إشراف طبي.

من أضرار حمية الكيتو هو أن هناك كميات محددة من الخضار والفواكه يمكن تناولها مما يؤدي إلى الإمساك الشديد نظراً لأن تلك الفواكه والخضروات تعتبر ملينة للمعدة، لذلك يجب الانتباه إلى ضرورة الإكثار من شرب الماء عند اتباع هذا النظام الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، عند البدء في حمية الكيتو فإننا نشعر بالغثيان وعدم التركيز والخمول مثلها كأعراض الصيام، كما يمكن لهذه الحمية التأثير على أمراض القلب بجانب أنها لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة اليوريك أسيد.

وأخيراً، يجب الانتباه إلى حمية الكيتو لأنها تعتمد على نقص في بعض الأغذية الأساسية للجسم ومن ثم قد لا يستطيع الجسم القيام ببعض المهام والأنشطة اليومية.

السابق
حقائق عن المواقع الوهمية للتوظيف
التالي
ما هي فوائد التأمل

اترك تعليقاً