Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي فيتامينات البشرة والشعر

صورة , كريمات البشرة , الفيتامينات

يستخدم العديد من الأشخاص الفيتامينات للحفاظ على نضارة الوجه ومنح البشرة الحيوية والنضارة بشكل يجعلك أصغر من عمرك بسنوات، لكن على الجانب الآخر يجب معرفة كيفية استخدام هذه الفيتامينات للحصول على نتائج سريعة خصوصاً مع انتشار العديد من الأصناف والتي تؤذي البشرة.

الحفاظ على نضارة البشرة عن طريق الفيتامينات

قالت “د. لما جعلوج” أخصائية الجلدية. يجدر الإشارة في البداية إلى أن الفيتامينات لا تقوم بعمل انتفاخ في البشرة إلا إذا تم تناولها عن طريق الفم لفترة طويلة فإنها ممكن أن تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وإنما ما نعنيه لنضارة الوجه هو استخدام الفيتامينات عن طريق المراهم التي لها نتائج جيدة على صحة ونضارة البشرة.

وأضافت الدكتورة “لما” من الفيتامينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن فيتامين B1 وفيتامين B6 وفيتامين B12 أو ما تسمى بالفيتامينات الابتدانية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن مع استخدامها لفترات طويلة تمتد لسنوات ولكن عند استخدامها لثلاثة أشهر أو لمدة تصل إلى 6 أشهر فإنها تعطينا نتائج إيجابية.

أهم الفيتامينات المهمة لنضارة البشرة

هناك بعض الفيتامينات المشهورة والمثبت علمياً أن لها دور وفعالية كبيرة في نضارة البشرة ومن أهم تلك الفيتامينات هو فيتامين A الذي يستعمل في معالجة حب الشباب لأنه يقوم بتجديد البشرة وتنظيم إفراز الدهون ، لذلك يمكن استخدام هذا الفيتامين من قِبل الشباب في فترة المراهقة التي يزيد فيها ظهور حبوب الشباب وبعض الندبات على البشرة.

على الجانب الآخر، يمكننا استخدام فيتامين A عن طريق بعض المراهم الموضعية ومن أهمها المراهم الطبية التي تعطينا النتائج المطلوبة على حسب تركيزها كما يمكننا استعمال فيتامين A في الغرض التجميلي للإنسان في المراحل المتقدمة حيث يمكنه معالجة التجاعيد التي تظهر على البشرة في هذه الفترة من العمر لأنه يحتوي على مادة الريتينول التي يمكنها منع التجاعيد السطحية للبشرة وتخفف أو تبطئ من فرط الإفراز الدهني للبشرة.

اختيار الفيتامين الصحيح للبشرة

تعتبر الفيتامينات التي تستخدم في الغرض التجميلي للبشرة غير مراقبة بصورة كبيرة بالمقارنة مع الفيتامينات المصنوعة من المواد الطبية، ولكن فيتامين A بالأخص يعتبر فعال بدرجة كبيرة عند استخدامه من المواد المركبة طبياً.

وتابعت “لما” من الفيتامينات المهمة كذلك لنضارة البشرة فيتامين C الذي يعتبر مفتح شديد للبشرة كما أنه هو المسئول عن لمعان وبريق بشرتنا، لذلك يمكننا أخذ فيتامين C بأي تركيز خاصة من 5% حتى 30% كما يجب علينا حماية هذا الفيتامين من الأكسدة حتى لا يفقد فعاليته لأنه من الفيتامينات سريعة الأكسدة كما أنه يعتبر مضاد للتصبغ ومضاد للجذور الحرة التي تعمل على هدم البشرة.

بالإضافة إلى ذلك، من الفيتامينات المهمة لنضارة البشرة هنالك فيتامين E الذي يعتبر من أكثر الفيتامينات فعالية لنضارة البشرة كما أن التركيبات الطبية الأكثر استعمالا هي التركيبات المختلطة بين فيتامين C وفيتامين E ولكن يجب استعماله للأعمار الكبيرة أو استعماله بتركيز صغير بالنسبة لصغار العمر كما يمكن استخدامه عن طريق الفم.

إلى جانب ذلك، هناك فيتامين B3 المهم بدرجة كبيرة أيضاً لنضارة البشرة والذي يعطينا لمعة واضحة للبشرة بجانب أهمية فيتامين D كذلك في هذا الشأن.

 علاج الصدفية

يعتبر فيتامين D من أهم الفيتامينات التي يمكنها علاج الصدفية عند الإنسان لأنه يخفف من انقسام الخلية حيث أن الصدفية هي في الأساس عبارة عن فرط في انقسام الخلية، ومن هنا يأتي دوره في علاج الصدفية.

وأخيراً، للابتعاد عن الفطريات بشكل عام يجب عدم ارتداء الملابس الضيقة مع ضرورة ارتداء الملابس القطنية التي تسمح بالتهوية لجسم الإنسان وحتى لا تنحبس الرطوبة والسخونة في جسم الإنسان وبالتالي تزيد درجة انتشار الفطريات في جسم الإنسان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *