طب وصحة

ما هي قشور الأسنان الخزفية


قشور الأسنان , الأسنان الخزفية , teeth , صورة

هل تعتبر قشور الأسنان بديلة للتقويم؟

يقول الدكتور خالد عبيدات “أخصائي في جراحة الأسنان”، هناك نوعين من القشور الخزفية التي تختلف على الناس وهما veneers و low miner.

يعتمد veneer على حك السن بمقدار 0.5 ولكن low miner لا نعتمد فيه على حك السن كما تختلف سماكة العدستين حيث أن احداهما 0.3 والأخرى 0.5.

وأضاف الدكتور ” خالد عبيدات “: عند عدم برد السن فإن ذلك قد يؤدي إلى بروز الأسنان بجانب أن برد السن لا يشعر المريض فيها ببروز الأسنان.

أما عن تقويم الأسنان فإننا قادرون على هذا التقويم من خلال حك السن لكن من الصحيح ألا نعتمد في التقويم على حك السن لأن طبقة السن المينا لا تُحك، لذلك يُفضل أن يتم عمل تقويم للأسنان في البداية للأسنان.

يمكننا القوب بأن القشور الخزفية لا تعتبر بديلا للتقويم في الأساس وإنما لها وظيفة تجميلية من ناحية الشكل واللون ولها وظيفة أخرى في قساوة الأسنان في حالة تكسرها عند المريض على الرغم من كثافتها 0.3 ويظل السن حينها ظاهرا من الثلاث جهات.

متى لا يًنصح باستعمال القشور الخزفية للأسنان؟

لا يُنصح بالقشور الخزفية للمرضى الذين يقومون بغلق أسنانها كثيرا لأن تلك القشور سرعان ما ستنكسر مرة أخرى كما يُفضل في حالة الإطباق الكثير للأسنان اللجوء إلى تقويم الأسنان.

تعتبر القشرة بمثابة عدسة مثل عدسة العين يتم تركيبها على السن مباشرة دون اللجوء لبرد السن كما يمكن أن نعتبر أن القشور الخزفية بديلا لتلبيسة السن للأسنان الأمامية فقط دون الاضطرار لبرد أو حك السن الأمامي حتى في حالة تأثره بعلاج العصب من قبل وإنما يتم وضع عليه عدسة، كما يجدر الإشارة إلى أن الأسنان التي تم وضع عليها تلبيسة من قبل من الصعب وضع تلك القشور الخزفية عليها.

اقرأ كذلك:   معلومات هامة عن تقويم الأسنان

تكمن أهمية القشور الخزفية في أنها تطبق على السن بشكل كيميائي عن طريق لاصق معين من الجهتين يستطيع أن يربط العدسة بالسن مما يقينا من إمكانية كسر السن لنفسه مثلما نرى في العديد من الحالات.

كيف يمكن الأكل على القشور الخزفية؟

لا تعتبر القشور الخزفية مزعجة عند الأكل عليها ولكن يجدر الإشارة إلى ضرورة عدم الأكل على الأسنان الأمامية بشكل عام سواء كان هنالك قشور خزفية أم لا حتى لا يزيد الحمل على المفصل.

وأضاف ” عبيدات “: يُنصح عند عمل القشور الخزفية لأخذ اللون أن يتم وضع الألوان الطبيعية التي لا تظهر فيها الأسنان بأنها مركبة من قبل طبيب الأسنان كما أن القشور الخزفية قد يكون لها أثر واضح في ظهور الابتسامة الجميلة والملفتة لصاحبها خاصة إذا كانت مناسبة للون بياض العين مما يؤثر في جمالية العين والأسنان.

واختتم الدكتور ” خالد عبيدات ” الحديث قائلا: من الضروري زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر على الأقل مع تنظيف الأسنان دون استخدام الليزر في التنظيف وإنما يمكننا عمل التنظيف العادي للأسنان لأن الليزر يعمل على تعقيم اللثة مع ضرورة تفريشها جيدا باستخدام معجون الأسنان والمضامد للحفاظ على القشور الخزفية.

وأخيرا، في حالة وجود رائحة كريهة للأسنان ناتجة عن المعدة فيجب علينا علاج تلك المشكلة الهضمية الموجودة في المعدة سواء في الصمام أو المريء كما يجدر الإشارة إلى أن رائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجة عن اللثة.

السابق
ما هي ظاهرة رينود
التالي
لفحات الهواء (أسباب، أعراض، علاج)

اترك تعليقاً