طب وصحة

ما هي مخاطر الحمل في سن متأخر

صورة , المرأة الحامل , الحمل
الحمل

ما هو العمر الذي يعتبر فيه الحمل حملا متأخرا؟

قال “د. جورج جارد” أخصائي النسائية والتوليد. يعتبر الحمل حملا متأخرا على عمر 35 سنة ولكن يمكننا القول بأن العمر لا يعتبر مانع حصين للحمل حيث يمكن للمرأة الحمل على عمر 40 سنة كما أنه من كل 40 امرأة حامل على عمر 40 سنة يوجد منهم 39 من يقومون بولادة أطفال طبيعية كما تزيد نسبة تشوه الجنين مع تقدم عمر المرأة الحامل وخاصة ولادة الطفل الترايزومي 21 الذي يكون لديه كروموسوم 21 مضافا مرتين لجسم هذا الطفل الذي وُلد لأم فوق الأربعين سنة.

ما هي مخاطر الحمل على عمر متقدم؟

عند كبر الأم سنة بعد سنة فإن الحمل حينئذ يتأخر شيئاً فشيئاً مما يزيد من مشاكل الحمل خاصة في وجود مرض السكري أو الضغط أو باقي الأمراض المزمنة الأخرى.

وتابع الدكتور “جورج” عندما تكون المرأة قد ولدت من قبل فإن الحمل يكون أهون عند تقدمها في العمر عنه عند المرأة التي قامت بالحمل للمرة الأولى في سنها المتقدم هذا حيث يمكنها أن تتعرض إلى زلال البول وارتفاع في الضغط ونزيف في الشرايين بجانب بعض المخاطر الأخرى للحمل.

ما هي فحوصات الحمل اللازمة للمرأة فوق الثلاثين؟

عادة يمكن للمرأة الحامل عمل eco أو الصورة الصوتية التي تشخص بدقة مشاكل تشوهات الحمل ويمكن عملها بعد 12 أسبوع من الحمل وتكرارها بعد 22 أسبوع مرة أخرى كما أن كل eco تعتبر مجهزة بدرجة كبيرة لوجود 3d و 4d إلخ إلخ..
مع مراعاة أن eco ليست لها أية تأثيرات سلبية على المرأة الحامل أو الجنين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض فحوصات الدم التي يمكن إجراؤها للمرأة الحامل كما يمكننا أخذ إبرة من الماء الموجود حول الجنين ومن خلالها أخذ عينة من خلايا الجنين والتي تبين ما إذا كان هنالك مشاكل يعاني منها الجنين أم لا كما يمكننا أن نقوم بعمل بعض الفحوصات للمرأة الحامل والتي تظهر وجود أية مشاكل في الكروموسومات الخاصة بالجنين من عدمه ومن ثم يمكننا علاج جينات الجنين بكل سهولة كما يجدر علينا الإشارة إلى أنه لا يجب علينا الاعتماد فقط على الصورة الصوتية eco أو بعض الفحوصات الطبية للمرأة الحامل لبيان مدى وجود التشوهات عند الجنين ولكن يجب عمل تلك الفحوصات مع بعضها البعض حتى تكون أكثر دقة بالنسبة للطبيب الذي يقوم بعالجها.

هل تعتبر التقنيات الخاصة بفحوصات الحمل متوفرة في الدول العربية؟

كما هو المعتاد طبياً فإن كل التقنيات الطبية الحديثة في أولها تكون غالية نوعاً ما وغير متوفرة بالنسبة لعامة الناس ولكن فيما بعد تصبح تلك التقنيات متوفرة بدرجة كبيرة بيننا نتيجة المضاربات التي تتم بين الشركات ومن ثَم يتم نزول سعرها تلقائيا.

وأردف ” جورج” هناك بعض المشاكل التي تواجهنا داخل الرحم ويكون الهدف منها هو العلاج الموقت لحين ولادة الجنين ومن ثم يتم العلاج بطريقة بمختلفة.

هل يعتبر عدم تشخيص العيب الخلقي للجنين خطأ طبي؟

يمكننا اعتبار عدم تشخيص العيب الخلقي للجنين خطأً طبياً وذلك إن لم يكن مذكوراً في التقرير الطبي للطبيب الي يشير فيه إلى طبيعة وصحة حالة الجنين التي تظهر في الصورة الصوتية.

وأخيراً، من المؤكد أن الحمل المتقدم هو جزء لا يتجزأ عن مشاكل الحمل ولا يمكننا اعتباره أنه جزء من الحلول لدى السيدات التي ترغب في الحمل لتجديد خلاياها للوقاية من مرض السرطان على سبيل المثال وكما هو شائع بين العديد من السيدات.

السابق
ما هي متلازمة الأكل الليلي
التالي
ما هو مرض البيدوفيليا

اترك تعليقاً