طب وصحة

ما هي مخاطر الكوليسترول


صورة , الكوليسترول , مستوى الكوليسترول
مستوى الكوليسترول

تعتبر الإصابة بالكوليسترول في فترة منتصف العمر حتى ولو كان بصورة طفيفة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما المقصود بالدهون الثلاثية؟

قال “د. كمال أيوب” استشاري أمراض القلب. تعتبر الدهون الثلاثية أو الكوليسترول عبارة عن اندماج بين الدهون والأشياء التي تنقل الدهون في الدم.

هناك أنواع من الكوليسترول حيث هناك مصدر للكوليسترول من داخل الجسم ومصدر آخر من خارج الجسم مثل اللحوم ومنتجات الألبان والدواجن التي تحتوي على كمية عالية من الكوليسترول.

وأضاف الدكتور “كمال أيوب” يعتبر معظم الكوليسترول الذي نعاني منه نتيجة إنتاج الكبد ويكون عبارة عن عدة أنواع منها الكوليسترول الجيد الذي يحمل الدهون من الجسم إلى الكبد بعكس الكوليسترول الضار الذي يخرج من الكبد إلى الجسم.

يتم التخلص من الكوليسترول عن طريق الجهاز الهضمي عن طريق دائرة تتم داخل الجسم حيث أن طريقة حرق الكوليسترول في الجسم تعتبر طريقة معقدة.

ما هي مخاطر الكوليسترول على الإنسان؟

يُعد معظم الكوليسترول في الجسم ضار كما أن عائلات سعودية معروفة أنها تعاني بأكملها من الكوليسترول لأنه يعتبر مرضا وراثيا.

لا يشعر المريض بالكوليسترول في بادئ الأمر لكن على المدى الطويل يبدأ تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين من عمر 14 عاما كما يبدأ في الزيادة حتى يصل إلى بثور أو حبوب مثل حبوب الشباب وتزيد داخل الشريان حتى يتم علاجها أو حتى تنفجر تلك البثور أو الحبوب داخل الشريان متسببة في جلطة داخل الشريان أو الوفاة لا قدر الله مما يفسر الوفاة في عمر الشباب أو عمر الثلاثين أو الأربعين.

كيف يمكن الوقاية من التعرض للكوليسترول؟

هناك أشياء كثيرة وعادات عدة يمكنها الوقاية من مرض الكوليسترول بجانب بعض الأدوية لكن على الجانب الآخر ثُبت علميا أن الأدوية المسئولة عن تحويل الإنزيم إلى كوليسترول ضار لها فائدة في إزالة الكوليسترول وتخفض من احتمال الوفاة بنسبة 20%.

اقرأ كذلك:   ما هو مرض التهاب اللوزتين

أما المكملات الغذائية فيمكن الحديث عن ممارسة الرياضة التي تعتبر جيدة في جميع الأحوال لكن تأتي فائدة omega 3 أو الأطعمة التي تأتي من الأسماك مثل السلمون في علاج الكوليسترول بدرجة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعصير الرمان أن يكون له دور رئيسي في تقليل تكون الدهون في الدم لكن لابد من عمل توازن فيما يخص هذه النقطة لمريض السكر.

هل يمكن للأعشاب الطبيعية والوصفات علاج الكوليسترول؟

تعتبر هذه النقطة مهمة كما أننا نعاني كأطباء من تلك الوصفات الشعبية التي يتم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعي كما يُروج أيضا إلى أن تلك الدهون تعتبر جيدة للجسم ويمكن علاجها عن طريق الثوم والليمون دون استخدام الأدوية العلاجية ولكن العكس أن هذا المفهوم غير صحيح ولا يمكن استبدال الأدوية بتلك الوصفات الغير معروفة ولكن يجب على الجانب الآخر تناول الأدوية مع الالتزام بتناول الأكل الصحي.

من المعروف أن هناك خمسة عوامل في مرض القلب وهي السكر والضغط والكوليسترول والتدخين وكون الشخص رجلا بجانب العامل الوراثي لمرض القلب، لذلك يجب على الجميع البعد عن هذه الأشياء مع ضرورة ممارسة الرياضة بشكل دوري والمداومة عليها ولو مرة واحدة أسبوعيا للوقاية من جميع هذه الأمراض.

وأخيرا، أما عن الأسبرين في علاج أمراض القلب فهناك الكثير من النقاش حول ذلك لكن أثبتت آخر دراسة في جمعية القلب الأوربية منذ أسبوع أنه لا فائدة من تناول الأسبرين لعلاج أمراض القلب.

السابق
ما هي أنواع الجوع
التالي
مشكلة مسامات الوجه وعلاجها

اترك تعليقاً