ما هي مسببات البواسير

صورة , طبيب , مسببات البواسير
استشارة طبية

البواسير مشكلة شائعة ومؤلمة وتؤثر علي النشاط اليومي للفرد بشكل كبير، ومسببات البواسير كثيرة يمكن التعرف عليها من خلال هذه الصفحة وهي عبارة عن أوردة منتفخة ومتمددة توجد في بطانة الجزء السفلي من المستقيم أو تحت الجلد عند فتحة الشرج (هذه الأوردة لا تحتوي علي صمامات لمنع رجوع الدم إلي أسفل وهذه الطبيعة التشريحية تعتبر إحدي مسببات البواسير ) وأنواعها إما داخلية أو خارجية أو داخلية خارجية والنوع الأخير هو الأكثر شيوعا.

مسببات البواسير

توجد أسباب عدة لحدوث البواسير بالإضافة إلي عدة عوامل خطورة تزيد فرص الإصابة نسردها فيما يلي:
1. العامل الجيني فبعض العائلات معروفة بالضعف العام في أنسجة الجسم الضامة المدعمة للأوردة وأجهزة الجسم المختلفة فيصاب أفرادها بالبواسير أو الدوالي وغيرها.
2. الإمساك لفترات طويلة ومتكررة من أهم عوامل مسببات البواسير .

3. عدم تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه والذي بدوره يبطئ حركة الأمعاء ويسبب الإمساك فيؤدي إلى مسببات البواسير. الإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة المشبعة بالدهون والشحوم المضرة والمواد الحافظة والتي تبطئ وتضعف من عمل الجهاز الهضمي. كذلك تأخير عملية التبرز بسبب الإنشغال ببعض المهام أو بسبب الخوف من الألم أثناء التبرز.

4. قلة شرب الماء والسوائل بشكل عام.

5. زيادة الضغط داخل الحوض والبطن كما في رفع الأثقال.

6. المهن المعتمدة علي الوقوف لفترات طويلة كما في الجيش.

7. المهن أو الأعمال التي تحتاج إلي الجلوس لساعات طويلة مثل الأعمال المكتبية أو القيادة.

8. السمنة وقلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة مما يسبب كسل في حركة الأمعاء.

9. التدخين وغيره من مسببات الكحة المزمنة التي تزيد الضغط داخل البطن والحوض والأوردة.

10. استخدام الملينات بكثرة مما يغير من وظيفة الإخراج بشكل طبيعي.

11. الإجهاد أثناء قضاء الحاجة كما في الحمامات العربي.

12. الضغط الشديد لأسفل أثناء قضاء الحاجة (الحزق) يزيد من احتمالية حدوث مسببات البواسير لذلك من أهم النصائح أثناء الإخراج أن يأخذ الشخص وقته الكافي في الحمام وأن ينظم عملية الإخراج بحيث تكون مرة واحدة في اليوم علي أقل تقدير. ومحاولة الإخراج بعد تناول الوجبات.

13. الحمل: احتمالية الإصابة بالبواسير أثناء الحمل كبيرة وذلك لعدة أسباب منها زيادة هرمون البروجسترون والذي يبطئ حركة الأمعاء فيسبب الإمساك ويسبب أيضا ً ارتخاء في العضلات الملساء والتي منها جدران الأوعية الدموية,ضغط الرحم كبير الحجم علي أوعية الحوض مما يسبب صعوبة رجوع الدم من أسفل إلي أعلي في اتجاه القلب فيركد الدم في الأسفل مسببا ً الدوالي والبواسير. بعض الأدوية المسببة للإمساك مثل أقراص الحديد.

أضف تعليق