طب وصحة

ما هي مشاكل صمامات القلب


صمامات القلب , human heart , صورة

تشكل الصمامات دوراً أساسياً في الجهاز الدوراني في الجسم فهي تسمح بتدفق الدم من وإلى القلب باتجاه واحد فقط.

ما هي صمامات القلب وما هو دورها في القلب؟

تقول الدكتورة ليلى محمد المرزوقي “أخصائية أمراض القلب”، انتشرت في الآونة الأخيرة أمراض القلب بصورة واسعة في كل دول العالم بسبب وجود عدة أسباب منها عدم اتباع نمط حياة صحي وقلة الحركة والنشاط البدني.

أما عن صمامات القلب فيمكننا القول أن هناك 4 حجرات أساسية للقلب كما يوجد الجزء الأيمن القلب والجزء الأيسر منه كما يوجد الأذين الأيمن والبطين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيسر ويصل بينهما نافذة القلب أو صمام القلب حيث يوجد صمام قلب بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن كما يوجد صمام بين البطين الأيسر والأذين الأيسر، وتكمن وظيفة هذه الصمامات في سريان الدم باتجاه واحد فقط ولا يعود، كما يوجد صمامين بين الوريد الأورتي والوريد الذي يأخذ الدم للرئة.

وتابعت ” د. المرزوقي “: هناك البعض ممن يولدون بمشاكل في صمامات القلب كما يوجد أشخاص طبيعية يولدون بشكل جيد لكن مع ظهور مشاكل صحية قد تؤدي لديهم إلى مشاكل في صمامات القلب ومن هذه المشاكل التهابات القلب التي قد تتسبب في تضيق أو ترهل في الصمام.

إذا كان هنالك تضيق في الصمام فإن ذلك يؤدي إلى عدم سريان الدم بصورة طبيعية ولكن في حالة ترهل الصمام فإن ذلك يتسبب في رجوع الدم للاتجاه المعاكس.

الأشخاص الأكثر عُرضة لمشاكل صمامات القلب

أثبتت الدراسات أن الرجال أكثر عُرضة لمشاكل صمامات القلب عن الرجال ومع تقدم العمر يمكن أن يحدث تضيق في هذه الصمامات بنسبة 2 إلى 3% للأشخاص أكبر من 60 سنة ومن المشاكل التي قد تؤدي إلى تضيق في صمامات القلب هي التهابات الحلق خاصة للأشخاص في الدول النامية التي ليس لديها سهولة في الوصول للمضادات الحيوية بصورة أسرع.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد الشاي الأخضر

أما عن مرضى صمامات القلب فإنه عند فحصهم معن طريق سماعة الطبيب فإنه يسمع صوت غير طبيعي في القلب وهذا الصوت قد يدل على تضيق في الصمام ومن ثم يطلب إجراء صورة تلفزيونية للقلب.

الأمراض المتعلقة بمشاكل صمامات القلب

كما سبق الذكر فإن هناك أشخاص يولدون بمشاكل في صمامات القلب ولكن على الجانب الآخر هناك أشخاص لديهم مشاكل وأمراض أخرى قد تؤدي بدورها إلى مشاكل في صمامات القلب ومن هذه الأعراض هي الشعور بالدوخة وسرعة ضربات القلب أو ضيق في النفس والتعب السريع عند بذل مجهود بدني بجانب الإغماء، كما يمكن لاحتقان الحلق التسبب في مشاكل صمامات القلب.

وأردفت ” ليلي “: لتشخيص مشاكل صمامات القلب يتم النظر إلى التاريخ المرضي للمريض وماهية الأعراض التي يشكوا منها ثم يمكن للطبيب الكشف على المريض بسماعته الطبية ثم يمكنه إجراء صورة تلفزيونية على القلب لفحص صمامات القلب وعضلات القلب وإمكانية قياس مساحة هذه الصمامات بجانب إمكانية ملاحظة حركة هذه الصمامات ثم يمكننا إجراء صورة تلفزيونية عن طريق المنظار وعمل city scan لهذه الصمامات.

أما عن علاج صمام القلب فهذا يختلف باختلاف درجة ارتجاع الدم أو درجة التضيق في الصمام حيث يمكن علاج بعض المرضى عن طريق بعض الأدوية وآخرين قد يستدعون إجراء بعض العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها عن طريق القسطرة وذلك لتبديل الصمام وتتم هذه العملية ليأخذ بعدها المريض بعض الأدوية والمضادات الحيوية لحماية الصمام.

هل تعتبر مشاكل صمامات القلب مشاكل خطيرة صحياً؟

يعتمد علاج مشاكل صمامات القلب على المرض ذاته كما يختلف علاجها باختلاف المرضى حيث أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من خفقان القلب وآخرون لا يعانون من هذا العَرَض، كما أن العلاج يعتمد كما سبقنا الذكر على اختلاف درجة تضيق الصمام.

اقرأ كذلك:   تسارع ضربات القلب لدى الشباب

إلى جانب ذلك، هناك بعض العمليات التي نقوم بها لتوسعة الصمام أو تغييره بشكل كامل ويقوم طبيب القلب بتحديد ذلك.

وتابعت ” المرزوقي “: لابد من اتباع نمط حياة صحي قائم على ممارسة الرياضة وعدم التدخين والاعتماد على تناول الأكلات الصحية دون الحاجة إلى اتباع ريجيم أو حمية غذائية بعينها، هذا إلى جانب ضرورة إجراء فحص صمامات القلب والدم بشكل دوري.

وأخيراً، للوقاية من التعرض لمشاكل صمامات القلب يجب علينا المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل بجانب إمكانية المشي ثلاثة أيام أسبوعياً لمدة لا تقل عن ساعة مع الامتناع عن التدخين والتقليل من الملح والسكر على حد سواء، إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والتنويع في الأكل بشكل عام مع ملاحظة عدم تناول الفواكه أثناء فترة الليل بالإضافة إلى ضرورة التقليل من الأكلات الدسمة والإكثار من شرب الماء والتركيز على الأكلات المشوية وليس المقلية كما يمكننا الإكثار من تناول الأسماك والدجاج بجانب التقليل من التوتر والعصبية والإجهاد الذي يعتبر سبباً رئيسياً في زيادة خفقان القلب وحدوث الجلطات.

السابق
أفضل وسائل تصحيح الإبصار للأطفال
التالي
مفهوم التسويق الرقمي وأهميته في عالم الأعمال

اترك تعليقاً