Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي مصادر الحصول على المعلومات

صورة , القراءة , المعلومات , الكتب , مصادر المعلومات

في عصر المعلومات، تعتبر مصادر المعلومات هي واحدة من أهم الأشياء التي تساعد في فهم طبيعة المعلومات، والتأكد من صحتها ودقتها، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في جمع المعلومات المختلفة التي يكتسب من خلالها الانسان المعرفة والعلم لتحقيق الأهداف الثقافية والفكرية، وفي هذا المقال سنتعرف على معنى المعلومات، شروط جمع المعلومات، مصادر الحصول على المعلومات وأنواعها، وأهميتها.

ما هي المعلومات؟

المعلومات هي عبارة عن جزء من المعرفة الإنسانية حيث تُساهم بشكل كبير في مساعدة التمييز في التمييز بين الصواب والخطأ، الثواب والعقاب، فالمعلومة هي عبارة عن كل خبر أو نص أو فكرة تؤدي إلى تكوين معرفة حقيقية لدى الانسان، حيث أن عندما يقوم شخص بحزم مجموعة من المعلومات لإستخدامها في فهم شيء ما أو القيام بشيء ما، فإن هذا يُسمى بالمعرفة.

شروط جمع المعلومات

يجب على الشخص إلى التنبه لمجموعة من الأشياء عند القيام بجمع معلومات في أي مجال ومن أهم هذه الأشياء التي يجب التنبه لها ما يلي:
• يجب أن تكون المعلومة من مصدر موثوق به.
• التأكد من صحة المعلومة بالإطلاع على أكثر من مصدر.
• مراعاة إنساب المعلومة إلى صاحبها عن طريق كتابة المراجع في نهاية كل بحث.
• إختيار مجموعة من المتخصصين في كافة المجالات المعرفية للتأكد من صحة المعلومة مثل الإستعانة بعلماء اللغة، الأطباء، الإقتصاديين، المحاميين، المهندسين، وغيرهم، كل شخص في مجاله.

ما هي مصادر المعلومات؟

مصادر المعلومات هي عبارة عن مجموعة الوسائل، الطرق، ومختلف الأدوات التي يتم إستخدامها من أجل الحصول على معلومات، يُمكن أن تكون هذه المصادر مرئية أو مسموعة أو مكتوبة، كما أن مصادر المعلومات هي مجموعة الوسائل التي تقوم بنقل المعلومات إلى المستقبل،

ومن أهم مصادر المعلومات ما يلي:
الكتب: حيث تعتبر الكتب هي مصدر المعلومات الأول، فهي تعتبر أكثر مصادر المعلومات شيوعاً وإنتشاراً بين الناس، نظراً لما توفره من معلومات وفيرة في مختلف المجالات، كما تعتبر الكتب هي واحدة من أهم المصادر التي يستخدمها الانسان للتأكد من صحة المعلومة من مصدرها الأصلي. وهناك عدة أنواع للكتب، فهناك الكتب الدراسية، والكتب أحادية الموضوع التي تحتوي على المعلومات العامة.

المراجع: وتشمل المراجع دوائر المعارف، الموسوعات، المعاجم، القواميس، الكتب السنوية، المخطوطات، الرسوم البيانية، براءات الإختراع، الرسائل الجامعية، والكتب الإرشادية.

الدوريات: وهي عبارة عن مواد غير مجلدة موجودة في شكل عدة أجزاء متتالية ومن أهم أشكالها: الصحف، المجلات، والجرائد.
النشرات والكتيبات.

القصاصات: التي يتم إستخدامها داخل المراكز التعليمية لإنشاء أرشيف كامل للمعلومات.

مجموعة المواد البصرية: والتي تتمثل في المجسمات، الصور، النماذج، العينات، المصغرات الفيلمية، اللوحات، الخرائط، والألعاب الذهنية والتي تعتبر أحد مصادر توصيل المعلومة في صورة بصرية حيث أنها تعتمد على حاسة البصر في توصيل المعلومة.

مجموعة المواد السمعية: والتي تتمثل في التسجيلات الصوتية، الكتب السمعية، البرامج الإذاعية، والإسطوانات السمعية والتي تعتمد بشكل أساسي على حسة السمع لتوصيل المعلومة.

المصادر الإلكترونية: وهي عبارة عن مجموعة المعلومات المخزنة إلكترونياً والتي يتم الحصول عليها من خلال مجموعة من المصادر وهي: شبكة الإنترنت، قواعد البيانات من خلال الإتصال المباشر، الشبكات التعاونية، الشبكات المحلية والإقليمية والدولية. وتتميز مصادر المعلومات الإلكترونية بسرعة نقل المعلومات من خلالها ولكن ينقصها في بعض الأحيان الدقة والصحة.

أهمية مصادر المعلومات

لمصادر المعلومات أهمية بالغة في حياة الانسان ومنها ما يلي:
• تحقيق التفوق على الآخرين.
• تساعد الانسان في إسترجاع المعلومة التي يحتاجها في أي وقت.
• زيادة المعرفة لدى الانسان.
• رفع مستوى الثقة لدى الانسان وتفوقه في مجاله.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *