ما هي مصادر المياه العذبة

مصادر المياه العذبة

المياه العذبة هي أساس الحياة على سطح الأرض وهي ضرورة لتعيش كل الكائنات الحية، ولا تتجاوز نسبة الملوحة في المياه العذبة 0.5 جزء من الألف، ويعد الماء مورد متجدد وثابت على سطح الأرض، ونسبته حوالي 71% والمياه العذبة نسبتها قليلة حوالي 2.75% من المياه الموجودة على سطح الأرض، وتتمثل من مياه جوفيه ومياه متجمدة بالأنهار ومياه البحيرات، ويوجد في الغلاف الجوي نسبة 0.04% من المياه العذبة.

والمياه العذبة قد تكون راقدة مثل: البحيرات، أو جارية مثل: الأنهار والينابيع، وتتميز المياه العذبة بوجه عام بوجود بعض الأملاح الذائبة وبعض المواد الصلبة المذابة.

مصادر المياه العذبة

والمياه العذبة قد تكون راقدة مثل: البحيرات، أو جارية مثل: الأنهار والينابيع، وتتميز المياه العذبة بوجه عام بوجود بعض الأملاح الذائبة وبعض المواد الصلبة المذابة، وتتنوع مصادر المياه العذبة من حيث المصادر:

  1. الأمطار: وهو المصدر الرئيسي على سطح الأرض (سقوط المطر والثلوج والسديم).
  2. الأنهار: وتتكون الأنهار من ذوبان الثلوج وتجمعات مياه المطر وتكون أغلبها مياه عذبة صالحة للزراعة والشرب، ومن أهم الأنهار في العالم: نهر النيل وهو أطول نهر في العالم ويوجد في قارة أفريقيا، نهر الأمازون ويوجد في أمريكا الجنوبية، وهو أكبر نهر من حيث معدل تدفقه، فنهر النيل من حيث الطول، ونهر السنغال ويوجد في غرب قارة أفريقيا، وكان قديمًا يعرف عند المؤرخين العرب والمسلمين بنهر صنهاجة، ونهر المسيسبي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أطول نهر فيها، حيث يوجد في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية.
  3. البحيرات: فهي ماء عذبة صالحة للشرب والزراعة، مثل: بحيرة ناصر بمصر وهي من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، وبحيرة بايكال في روسيا وهي أقدم بحيرة للمياه العذبة على سطح الأرض، ومنطقة البحيرات العظمى وبها عدد من البحيرات: بحيرة تنجانيقا بحيرات فيكتوريا ونياسا وألبرت، وتوركانا، وكيفو.
  4. الجليد: هي مياه متجمدة، توجد في العديد من المناطق في العالم كقمم الجبال، أو المناطق التي تكون درجة الحرارة فيها أقل من الصفر، والقارة الجنوبية المتجمدة لها النصيب الأعظم من كتل الجليد، وهي أكبر كمية للمياه العذبة في العالم.
  5. الفيضانات، السدود، السيول والمستنقعات: وتتكون نتيجة لأمطار كثيفة.
  6. المياه الجوفية: حيث توجد في باطن الأرض، على هيئة خزانات مائية وهذه المياه تتسرب تدريجيًا بعد نزول مياه الأمطار من خلال القشرة الأرضية إلى جوف الأرض، فتخزن تحت سطح الأرض في الصخور حتى تمتلئ وتخرج مرة أخرى إلى سطح الأرض، ومن أمثلتها: الآبار، والينابيع والعيون العذبة، وهي ثاني أكبر مصدر للمياه العذبة بعد الجليد.
  7. مياه في الغلاف الجوي: وهي الصورة الغازية التي توجد عليها المياه العذبة حيث تتكون الغيوم من تبخر مياه البحار والمحيطات وتتكاثف على صورة غيوم في الغلاف الجوي، ثم يسقط المطر والثلج من الغيوم في فصل الشتاء.

واقرأ: اهمية المياه العذبة في العالم

أهمية واستخدامات المياه العذبة

المياه العذبة ضرورية في حياة جميع الكائنات الحية، وهو أساس حياة النباتات فيستخدم لري المحاصيل الزراعية، والشرب الإنسان والحيوان والاستخدامات الشخصية، كما يعد وسيلة مواصلات من خلال القوارب والسفن، كما يستخدم في الصناعة، لذلك وجب الحفاظ عليه من ملوثات المياه:

  • بمنع إلقاء الوقود الأحفوري، والمخلفات الكيميائية والنووية في الأنهار.
  • عدم الإسراف في المياه ونشر الوعي لأهمية الحفاظ على المياه العذبة.
  • العمل على ريّ الحدائق العامة بصورة منظمة ومعتدلة.

وأخيرًا ومع أن الماء مورد متجدد، وكذلك مصادر المياه العذبة مختلفة، فإن من واجب البشر الحفاظ على نسبة المياه العذبة لأنها قليلة، مما يهدد البشرية بالفقر المائي.

أضف تعليق