Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي وظيفة ضرس العقل

ضرس العقل , Wisdom tooth , صورة

ما هو ضرس العقل؟

تقول الدكتورة “لطيفة رحماني” اختصاصية في تقويم وتجميل الأسنان: أن كما هو معروف فالإنسان يولد بدون أسنان، ثم يبدأ تكوين الأسنان بالعضم وباللثة؛ حيث تبدأ الأسنان “اللبنية” في الظهور أولاً، وعدد الأسنان اللبنية هو عشرين سن، ثم مع العمر تبدأ الأسنان “الثابتة” في الظهور، والتي تبدأ من عمر ست سنوات غالباً، والتي تبدأ بالأضراس الكبيرة أولاً ثم تستمر إلي عمر ١٣-١٤ سنة.

أما أضراس العقل، فتبدأ في التكوين من عمر عشر سنوات تقريباً، ثم تبدأ في الظهور تقريباً من عمر ١٨ إلى ٢٥ سنة (لذلك يطلق عليه ضرس العقل؛ لأنه يبدأ في الظهور في سن الرشد)، وقد ينتظر ضرس العقل حتى عمر ٤٠ أو ٥٠ أو ٦٠ أو حتى ٧٠ عاماً حتى يبدأ في الظهور.

ما هي وظيفة ضرس العقل وفائدته؟

القواطع هي الأسنان الموجودة من الأمام وعددها أربعة أسنان، وهناك الانياب الأربع الموجودة بعد القواطع، وهكذا يوجد الطواحن كبيرة الحجم، أو الأضراس والتي يأتي بعدها مباشرة أضراس العقل.

يعتقد الكثير أن ضرس العقل هو ضرس زائد، ليس له أي وظيفة أو أهمية، علماً بأن كل إنسان يجب أن يكون لديه أربعة من أضراس العقل اثنان في الفك العلوي واثنان في الفك السفلي. فضروس العقل تعمل كالأعمدة بالنسبة للأسنان والفكين.

وأضافت “د. لطيفة” أنه منذ القدم كان البشر لديهم نظام غذائي سيئ؛ يتناولون أطعمة غير ناضجة كاللحوم النيئة، فكان الفك أكبر حجماً، فهذه الأطعمة كانت تؤدي إلى تأكل أسنانهم فكان ضرس العقل ينمو كبديل للأسنان التي تآكلت لديهم، إلا أن تغير النمط الغذائي في وقتنا الحاضر، أصبح الفك أصغر حجماً، كما جعل الأسنان أقل عرضة للتآكل، وبالتالي تبقى الأسنان كما هي دون تكسر أو تلاشي، فلا تكون هناك مساحة لنمو ضرس العقل.

السيطرة على الأعراض المصاحبة لنمو ضرس العقل

أعراض ظهور ضرس العقل تكون أعراض التهاب عادية، فالعلاج هنا يكون باستخدام مضادات للالتهاب، وكذلك باستخدام غسول للفم “مضمضة”.

وأكدت الدكتورة “رحماني” أن مشكلة الألم الخاص بضرس العقل أنه ألم شبه مستمر، يختفي فترة ويظهر في فترة أخرى؛ فضرس العقل إذا لم يجد مساحة له بين الأسنان، سيظل يشعر الأنسان بالألم.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

لا يفضل خلع ضرس العقل، فبعض الحالات يكون الأنسان بحاجة إلى ضرس العقل؛ فقد يكون الضرس المجاور له مكسوراً، أو به تلف، فهنا يحل ضرس العقل محله.

كما أن هناك حالات يجب فيها خلع ضرس العقل، كما في حالة الألم غير المحتمل، أو إذا كان الضرس لا يتحرك أو لا ينمو بشكل طبيعي، أو أيضاً إذا كان ضرس العقل يسبب ألم بالضرس المقابل له.

وتقول الدكتورة “لطيفة” أنه قد يكون ضرس العقل مطموراً بالكامل أو لم يجد المساحة الكافية لخروجه فيكون نصف مطموراً، ففي هذه الحالة يقوم الضرس بحجز الطعام فيحدث التهاب شديد بالمكان. فالحل هنا يكون بمحاولة خلق مساحة للضرس حتى يخرج بالكامل، وإلا فالخلع هو الحل الأخير.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *