Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متفور اكس ار – Metfor XR | كعلاج لداء السكري غير المعتمد على الأنسولين

متفور اكس ار أقراص ممتدة المفعول Metfor XR Tablets / هيدروكلوريد المتفورمين Metformin Hydrochloride

التركيب: يحتوي كل قرص من متفور اكس ار على ٥٠٠ ملجم هيدروكلوريد المتفورمين. السواغات: سيليلوز دقيق البلورت، هيدروكسي بروبيل مثيل سيليلوز، كاربوكسي مثيل سيليلوز الصوديوم، ستيرات المغنيسيوم.الصفات: مكونات النظام و تأديته: تتضمن آقراص متفور اكس ار ٥٠٠ ملجم نظام قالب بولمر ثنائي، محب للماء. يكون هيدروكلوريد المتفورمين متحدا مع بولمر منظم الإفراز الدواء ليكونان طبقة داخلية، والتي تندمج فيما بعد على شكل جسيمات منفصلة نحو طبقة خارجية من بولمر ثان. بعد التناول، يقوم سائل القناة المعدية المعوية باختراق القرص مسببة بذلك دخول الماء إلى البولمر و انتفاخه. يتم تحرير الدواء بشكل بطيء عن طريق عملية الانتشار من خلال القالب الهلامي و الذي لا يعتمد اساسا على درجة الحموضة. الامتصاص و التوافر الحيوي: بعد تناول جرعة منفردة من متفور اكس ار، يتم الحصول على أعلى تركيز خلال ٧ ساعات وسطيا. تكون اعلى المستويات في البلازما اقل بنسبة ٢٠٪ تقريبا بالمقارنة مع متفور العادي المفعول، و مع ذلك يكون مدى الامتصاص (AUC) مشابه المتفور ٥٠٠ العادي المفعول. مع أن مدى امتصاص المتفورمين من متفور اكس ار يزداد حوالي ٥٠٪ عند تناوله مع الطعام، الا انته لا يؤثر على قيمة أعلى تركيز والوقت اللازم للحصول عليه.

دواعي استعمال متفور اكس ار

يستعمل متفور اكس ار كعلاج مساعد مع الحمية لدى البالغين المصابين بداء السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM). يتم وصف متفور اكس ار للمرضي البالغين ۱۷ عاماً من العمر فما فوق.

موانع استعمال Metfor XR متفور اكس ار

يجب عدم استعمال متفور اكس ار من قبل المرضي الذين يبدون حساسية لهيدروكلوريد المتفورمين والمرضى الذين لديهم حماض لبني أو المصابين بفشل في الكلى أو الكبد أو القلب، كما يمنع استعمال المتفورمين في حالة الحمل أو الإرضاع.الاحتياطات: • يجب إجراء التحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من سلامة وظائف الكلى. • استشر طبيبك في حالة البدء بعلاج أي مرض خمجي. • عند القيام ببعض الفحوصات بالأشعة السينية (تصوير الجهاز البولي الظليل أو تصوير الأوعية الوريدية) يجب إيقاف العلاج بمتفور اكس ار لمدة ٤٨ ساعة قبل إجراء الفحوصات ثم العودة إلى العلاج بعد ٤٨ ساعة. • لا تقم بكسر، طحن أو مضغ القرص يجب بلع القرص كاملاً مع تناول الماء.التفاعلات مع الأدوية الأخرى: يمكن حدوث زيادة في سكر الدم إذا تم تناول الادوية التالية في فترة متزامنة مع متفور اكسي ار: حاصدرات قنوات الكالسيوم، الكورتيكوستيروئيدات، الإستروجينات، أيزونيازيد، حمض النيكوتين، موانع الحمل المأخوذة عن طريق الفم، الفينوثيازينات، الفينيتوين، السيميتيدين، مقلدات الودي، الثيازيدات او الادوية الاخرى المدرة للبول، او العوامل الثيروئيدية. مجموعة البايجوانيد (متفورمين). قد يسبب اعتلال الكلية الناتج عن الإصابة بداء السكري قصور في وظيفة الكلى بعد استعمال صبغة وسط التباين التي تستخدم لتوضيح رؤية التراكيب داخل الاوعية. قد يسبب ذلك الإصابة بالحامض اللبني عند المرضى الذين يتناولون الأدوية من مجموعة البايجوانيد. كإجراء احترازي، يجب التوقف عن تناول الادوية من مجموعة البايجوانيد قبل ٤٨ ساعة من الخضوع للفحصي باستخدام صبغة وسط التباين وإعادة تناوله فقط بعد استعادة السيطرة على الوظيفة الكلوية.المحاذير: يستعمل هذا الدواء لعلاج مرضى السكري، لذا يجب الالتزام بالحمية التي يصفها الطبيب المعالج.الجرعة وطريقة استعمال متفور اكس ار: بشكل عام يتم إعطاء متفور اكس ار كجرعة واحدة يوميا، في المساء مع وجبة العشاء. يجب البدء بتناول جرعة منخفضة، تزداد تدريجياً، و ذلك لتقليل الآثار الجانبية للقناة المعدية المعوية، و للتمكن من الحصول على اقل جرعة لازمة ݂ ݂ للتحكم بمستوي السكر۔ تبلغ الجرعة الاعتيادية المبدئية ٥٠٠ ملجم كجرعة واحدة يوميا، في المساء تؤخذ مع وجبة العشاء. يجب القيام بزيادة الجرعة بمقدار ٥٠٠ ملجم كل أسبوع حتى تصل الى أعلى جرعة ممكنة و هي ٢٠٠٠ ملجم كجرعة واحدة يوميا، في المساء مع وجبة العشاء. • اذا لم يتم التحكم بمستوي السكر بعد تناول ۲۰۰۰ ملجم من متفور اكس ار كجرعة واحدة يوميا، يجب تجربة جرعة مقدارها ١٠٠٠ ملجم من متفور اكس ار مرتين يوميا. • إذا كانت هنالك حاجة لتناول جرعات أكبر، فإنه يجب تناول متفور كجرعات يومية مجموعها ٢٥٥٠ ملجم كحد آعلي، مقسمة علي عدة جرعات. • في حالة المرضى الذين يتناولون متفور فإنه من الممكن استبداله بشكل آمن بمتفور اكس ار، بنفس الجرعة و لكن بحد اقصي ۲۰۰۰ ملجم/اليوم. • بعد أن يتم الاستبدال بمتفور اكس ار، يجب مراقبة التحكم بمستوى السكر و تعديل الجرعة وفقا لذلك.زيادة الجرعة: إضافة إلى إجراء تبادل حلولي للدم فإنهُ يجب البدء بعلاج مساند وعلاج للأعراض.الآثار الجانبية: – يمكن ظهور أعراض معدية معوية مؤقته مثل: غثيان، قيء، براز مائي، أو اسهال و ذلال عند تناولي متفور اكس ار قبل الطعام. يمكن حدوث تقيؤ مفاجى، آلام في البطن يرافقها تشنجات عضلية أو شعور عام بالتعب.يجب مراجعة الصيدلاني أو الطبيب المعالج في حالة ظهور أي عرض جانبي.

معلومات أُخرى عن Metfor XR متفور اكس ار

الاحتياطات الصيدلانية: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥ – ٣٠ درجة مئوية). لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة الصلاحية المطبوعة أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.العبوات: عبوة تحتوي ٥٠ قرص. إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية.
صورة,السكري,تصميم, متفور اكس ار ,Metfor XR
صورة/تصميم: متفور اكس ار Metfor XR

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *