متلازمة تكيس المبايض: أعراضها، مضاعفاتها ووسائل العلاج المتاحة

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض من الأمور الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من النساء والفتيات، وهي عبارة عن حويصلات صغيرة تحتوي على البويضات بداخلها وتكون موجودة حول المبيض.

وهذه المتلازمة تؤدي لظهور عدة أعراض منها تساقط الشعر، اضطراب الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أهم سبب لهذه المتلازمة وهو السمنة.

تكيس المبايض

تقول الدكتورة “روان مرشد” أخصائية النسائية والتوليد: أن تكيس المبايض يكون عبارة عن حويصلات صغيرة تحتوي بداخلها على البويضات بحجم صغير، وتوجد في المبيض، وهذه الحويصلات تمنع زيادة حجم البويضات إلى الحجم المطلوب، فتظل بالحجم الصغير داخل المبيض، بينما الكيس يكون حجمه أكثر من ٣ سم.

من الجدير بالذكر أن تكيسات المبايض تختلف عن كيس المبيض; حيث أن التكيسات تكون عبارة عن حويصلات توجد بداخلها بويضات، وتكون عبارة عن خلل هرموني، بينما الأكياس تكون عبارة عن أكياس حجم الكيس أكثر من ٣سم يحتوي على دم أو أي شيء آخر، ويمكن أن يزول مع الدورة الشهرية أو بعض العلاجات، وقد يحتاج لعملية.

أعراض متلازمة تكيس المبايض

تابعت د. “روان” تكيس المبايض عبارة عن متلازمة يجب أن تجتمع أعراضها معًا حتى تحدث، كما أن هذه المتلازمة شائعة جدًا في الفتيات; فهناك فتاتين تصاب بهذه المتلازمة من بين كل ١٠ فتيات.

بشكل عام متلازمة تكيس المبايض تحدث بسبب خلل هرموني، ومن أعراضها:

  • اضطراب في الدورة الشهرية.
  • مشاكل السمنة.
  • نمو شعر زائد في الأماكن الغير مرغوب فيها في الجسم.
  • تساقط الشعر من مقدمة الرأس.

عند ظهور عرضين من هذه الأعراض على المرأة تكون مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وعند عمل فحوصات يكون هناك اضطراب في هرمونات الجسم، كما أن الهرمونات الذكرية تكون أعلى من معدلها الطبيعي.

وتكيس المبايض قد يؤدي لحدوث ارتفاع شديد في هرمون البرولاكتين. كما أنه في أغلب الأحيان يكون جيني يحدث للفتيات نتيجة إصابة الأم أو الجدة بتكيس المبايض.

مضاعفات تكيس المبايض

أردفت د. “روان”، عند الشعور بأعراض تكيس المبايض وعدم الذهاب للطبيب، تعاني المريضة بسبب مشكلة الشعر، ولا يمكن إزالته إلا بالليزر، كما أن توقف الدورة الشهرية يؤدي لزيادة سُمك بطانة الرحم، لذلك تنصح الدكتورة بمراجعة الطبيب فورًا عند ملاحظة أحد الأعراض.

مما لا شك فيه أن السمنة تؤثر  سلبيًا على جميع الجسم; فتؤدي لحدوث مقاومة أنسولين، ولا يصل السكر للجسم، وبالتالي يتحول السكر إلى دهون متراكمة، كما أن تراكم الدهون في منطقة الوسط قد يسبب أمراض القلب والشرايين، كما أن هذا الخلايا الدهنية تعمل على تحويل الهرمونات الأنثوية إلى ذكرية.

تؤكد د. “روان”، حبوب منع الحمل تعمل على التحسين من متلازمة تكيس المبايض; حيث أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، كما أن هناك بعض أنواع الحبوب تكون مضادة للهرمون الذكري، مما يقلل من نمو الشعر.

علاج أعراض تكيس المبايض

تنصح د. “مرشد”، بإنقاص الوزن الزائد للمساعدة في التحسين من هذه المشكلة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، والذهاب للطبيب وعمل جميع الفحوصات اللازمة وأخذ الأدوية المناسبة، وإذا كانت المريضة مصابة بمقاومة الأنسولين تأخذ مساعد السكر لتحسين الخلايا والمساعدة في دخول السكر للخلايا.

ختامًا، لا يوجد أي خطر في وجود متلازمة تكيس المبايض، ولكن الأهم هو إزالة الأعراض، وهذه الأعراض تستغرق حوالى ثلاثة أشهر للعلاج.

رابط مختصر:

أضف تعليق