متى يُسمح للحامل بالصيام

متى يسمح للحامل بالصيام

يعتبر الصوم خلال فترة الحمل من المواضيع التي تثير العديد من التساؤلات لدى المرأة الحامل حول صحتها وصحة الجنين وما للصوم من تأثيرات، فإذا كانت الحامل تعاني من أمراض مزمنة كالقلب والرئة والسكري فلا يجب عليها الصيام، وإذا كانت لا تعاني من أي أمراض ولكنها في الشهور الأولى من الحمل فيجب عليها الإفطار أو اتباع نظام الصيام المتقطع لأنها تكون بحاجة إلى فيتامينات لازمة لتكوين الجنين.

أما بالنسبة لحامل المصابة بسكر الحمل والذي يكون ناتجًا عن تكيسات المبيض وفي هذه الحالة لا يمكنها الصيام لأن علاجها يكون من خلال جرعات الأنسولين والتي تقلل مستوى السكر في الدم.

يجب على المرأة الحامل الإفطار إذا دخلت في مرحلة الجفاف والتي يتم معرفتها من خلال قلة البول ولونه القاتم، أو إذا شعرت بدوار واحساس بفقدان الوعي فهذا مؤشر لقلة نسبة السكر في الدم.

أما بالنسبة لعملية الإخصاب بالمناظير فهي لا تسبب أي تشوه للجنين لأنها تتم بدون أي تدخل خارجي،

متى يُسمح للحامل بالصيام؟

يقول الدكتور “سيد الأخرس” استشاري جراحات المناظير النسائية والمساعدة على الإخصاب وجراحات بطانة الرحم المهاجرة المتقدمة أن الحمل هي عملية فسيولوجية بحته، ولكن بعض الناس لا يعانون من أي أمراض وبعضهم يعانون من أمراض مزمنة، وهناك امرأة حملت قبل ذلك وأخرى تكون هذه المرة الأولى لها في الحمل، وبالتأكيد فهي تستمع لكلام من حولها ويكون متناقض ومتضارب أحيانًا، فبعضهم يقولوا لها الحمل سليم ومن الممكن أن تصومي أثناء الحمل، والبعض الآخر يقول أن الصيام فيه مخاطر ولا يجب أن تصومي أثناء الحمل، لذلك نريد وضع نقاط حقيقية للحامل حتى لا يكون لديها تضارب في المعلومات التي تسمعها.

بالتأكيد الأم الحامل تريد الصيام مثل باقي أفراد الأسرة، وبالرغم من المحاذير التي تسمعها إلا إنها تريد الصيام

بسبب الروحانيات والطقوس والأجواء الخاصة برمضان، لذلك نقدم بعض النصائح للأم الحامل:

  • إذا كانت الأم الحامل لديها أي أمراض مزمنة مثل القلب أو الرئة أو أمراض مناعية أو السكر، فالحمل هنا به مخاطر، وبالتأكيد لا يوجد أي نوع صادق من النصيحة بأن تكمل الصيام أثناء هذا الحمل.
  • إذا كانت الأم حامل لأول مره وخاصة إذا كانت في أول ثلاثة شهور ولا تعاني من أي شيء فينصح بأن تقوم بالصيام المتقطع، بمعنى أن تصوم يوم وتفطر يوم، لأنها في الفترة الأولى تحتاج الحامل لبعض المواد والفيتامينات اللازمة في تكوين الجنين، ولم يثبت على الإطلاق في أي دراسة كونية أن هناك مشاكل خلقية تمت بسبب الصيام، ولكن في أول ثلاثة شهور في الصيام وارد جدًا أن يحدث انخفاض في مستوى السكر بسبب الميل للقيء وأحيانًا هبوط في الدورة الدموية، وبالتالي هذا بجانب الصيام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نحن في غنى عنها، كما أن الصيام دينيًا يمكن أن يتم قضاؤه في أوقات أخرى.

وقد أثبتت الدراسات أن نسبة الإجهاض تصل إلى ٢٦ بالمائة بسبب الصيام في فترة الثلاثة شهور الأولى.

هل الحامل المصابة بسكر الحمل يمكنها الصيام؟

سكر الحمل مرتبط ارتباط وثيق بتكيسات المبيضين قبل الحمل، فعندما يحدث الحمل مع وجود تكيسات فمن الوارد جدًا أن تصاب الحامل بسكر الحمل، وفي هذه الحالة تكون هناك جرعات معينة من الأنسولين مطلوبة جدًا، وبالتأكيد سيحدث نقص لمستوى السكر في الدم، ولا ينصح للأمهات التي تعاني من السكر أن يصوموا فترة الحمل، لأن الأنسولين يقلل مستوى السكر في جسم ودم الأم، وبالتأكيد يؤثر على نسبة السكر بالنسبة للأطفال، لذلك نجد أنه في فترة الحمل تكون حركة الطفل قليلة داخل الأم، لأنه يعتمد على السعرات الحرارية والسكريات التي تتناولها الأم طول فترة الحمل.

متى يجب على المرأة الحامل الإفطار؟

  • إذا دخلت الحامل في مرحلة الجفاف، وخصوصًا نحن الآن في فترة الصيف وهناك فقدان لسوائل من النفس أو العرق، وتعرف ذلك من خلال قلة البول وشكل البول أصبح مركز وقاتم.
  • إذا شعرت الحامل بدوار أو ميل لفقدان الوعي، فبالتأكيد حدث هبوط في مستوى السكر أو الدورة الدموية، وهنا ننصح تمامًا بتوقف الصيام.

فالحمل هي حالة فردية تختلف من حامل لأخرى، وبالتأكيد كل طبيب له طريقة معينة في متابعة الحمل، فهناك مرضى يعانون من بطانة رحم مهاجرة ومرضى يعانون من أورام ليفية، ومرضى عندهم أجسام مناعية، فكل حالة تختلف عن الأخرى.

نسبة تشوهات الجنين في عملية الإخصاب بالمناظير:

لا يوجد أي نسبة تشوه على الإطلاق في عملية الإخصاب بالمناظير، لأن المنظار عبارة عن عملية تصحيح الأوضاع التناسلية للمرأة وإعادة علاقة المبيض بالرحم بالأنابيب، وبالتالي المنظار يعمل في أمور طبيعية جدًا وبدون تدخل خارجي، وبالتالي لا يوجد أي نسبة تشوهات إطلاقًا.

هل لولب منع الحمل له آثار جانبية؟

اللولب مثل أي شيء يدخل جسم المرأة، فهناك لولب هرموني ولولب عادي، وإذا كانت المرأة تعاني من أي حساسية للمعادن مثل النحاس، فمن الممكن أن تعاني المرأة من دورة غزيرة في بعض الأيام ثم بعدها يتعاد الجسم عليها، فهناك الكثير دخلوا في مشاكل بسبب عدم علمهم بحساسيتهم من المعادن، أما اللولب الهرموني فهو مخصص لبعض النساء بشرط ألا يكون لديها مشاكل في الدورة الدموية.

وأضاف الدكتور “سيد” أن عملية الولادة القيصرية مثل أي عملية يمكن إجراؤها، فيها مشاكل فورية ومشاكل متأخرة، المشاكل المتأخرة تظهر بعد ٦ أشهر من العملية، ومن هذه المشاكل الفتق الرحمي والذي ينتج عن عدم التئام طبقات الرحم بالكامل وبالتالي يتكون عليه “النيش”، وإذا لم تتم معالجته أو تشخيصه مبكرًا يؤدي إلى انخفاض المشيمة أو انغماسها في جرح النيش أو يؤدي إلى انفجار أثناء الحمل، فيجب أن يتم تشخيص تلك الحالة قبل أن يحدث حمل آخر.

وأوضح الدكتور أن  “Metformin”هو دواء يتم أخذه لجعل خلايا الجسم حساسة للأنسولين وبالتالي عند خروج الأنسولين يقلل نسبة التكيسات التي تكون في الجسم ويبدأ المبيض بالرجوع للحجم الطبيعي ويبدأ حدوث التبويض والحمل، ولا يتم أخذه إلا عند إثبات وجود تكيسات على المبيض.

رابط مختصر:

أضف تعليق