Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مخاطر النوم على البطن

صورة , النوم , رجل , نوم البطن , وضعية النوم

لكل شخص نوعية نوم معينة ينام بها دائماً وقد تكون هذه الوضعية مفيدة لجسمه وراحته فعلاً وقد تكون هذه الوضعية مؤذية لصحته وقد يعاني منها من مشاكل جسدية كثيرة، فما هي الوضعية الصحيحة لنوم هانئ بعد عناء يوم طويل؟

ماذا عن وضعية نوم الظهر؟

قال “د. أحمد دسوقي” أخصائي تقويم العمود الفقري. هناك ثلاثة التواءات للعمود الفقري، لذلك يجب التأكد من هذه الثلاث التوءات في وضعيتها الصحيحة حيث يجب أن يكون العمود الفقري مستقيم من الخلف وتعتبر وضعية نوم الظهر من أفضل وضعيات النوم ومفضلة عند العديد من الأشخاص وفيها تُرفع الرقبة قليلاً مع خفض الرجلين ولا يحدث في هذه الوضعية شد للورك ولكن هذه الوضعية عادةً ما يصاحبها الشخير الزائد عن اللزوم وبعض مشاكل التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا في هذه الوضعية كذلك وضع وسادة أسفل الرقبة وأخرى أسفل الرجلين حتى يمكننا إزالة الضغط من على الورك
ولإراحة الظهور ومن ثم تقي هذه الوضعية من الشخير وآلام الظهر.

أما عن وسادة الماء فيمكن أن تكون ناعمة أو خشنة ولكن الأهم في وضعية الظهر أن تكون الرقبة في وضعية خط مستقيم مع العمود الفقري.

وضعية النوم على الجنبين

يمكننا النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر ولكن كما سبق الذكر في الوضعية السابقة للنوم يجب أن تظل الرقبة في وضعية مستقيمة مع العمود الفقري بعد وضع الوسادة أسفلها وهو ما يمكن تحقيقه بكل سهولة مع وسادة الماء مع إمكانية وضع وسادة بين الرجلين وثني الركبتين في هذه الوضعية ومن ثم سيكون العمود الفقري مستقيم بدرجة كبيرة.

وأضاف “الدسوقي”تكمن أهم مشاكل وضعية الجانبين في التسبب في آلام الكتف خاصة إذا كانت الفرشة أكثر صلابة مما يتسبب في ضغط على الكتف والورك ويؤدي مستقبلاً إلى مشاكل التكلس وغيرها من المشاكل.

خطورة نوم البطن على صحة الإنسان

تعتبر وضعية النوم عى البطن أكثر أوضاع النوم خطورة لأن ذه الوضعية تكون فيها الرقبة عالية أكثر من اللازم مما يتسبب في ألم العضلات بجانب أن التصاق الوجه بالوسادة يتسبب كثيراً في مشاكل التجاعيد في الوجه كما أن هذه الوضعية تتسبب في آلام الظهر بدرجة كبيرة وأغلب من ينامون في هذه الوضعية عادةً ما يعانون من آلام الرقبة والظهر.

إلى جانب ذلك، في حالة ضرورة النوم على البطن يمكن وضع وسادة منخفضة بدرجة أكبر ولكن يبقى الحل الأمثل هو تجنب النوم على البطن قدر الإمكان.

أما عن وضعية الجنين للنوم فهي أيضاً غير صحية للعمود الفقري لأنها تتسبب في الضغط الزائد عليه ومع الوقت يؤدي ذلك إلى أوجاع الظهر وفي نفس الوقت تؤثر هذه الوضعية على الالتواء الطبيعي للرقبة.

وأخيراً، هناك العديد من الأطباء ممن ينصحون بالنوم على الوسادة المرنة وآخرون يرون ضرورة النوم على الوسادة الصلبة ولكن ذلك يعتمد على الشخص ذاته وتبقى الوسادة الصحية على أي حال هي الوسادة التي يمكننا أن نتحكم في حجمها وقتما نشاء، لذلك فإن وسادة الماء تعتبر وسادة رائعة جداً للنوم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *