طب وصحة

مخاطر زيادة أو نقصان الماغنسيوم في الجسم


صورة , دواء , المكملات الغذائية , الماغنسيوم

يُعد الماغنسيوم من المعادن الأساسية والمهمة لجسم الإنسان ويدخل في عمل العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، كما أن نسبة كبيرة منه مخزنة في الهيكل العظمي والباقي يوجد في العضلات والسوائل الجسدية.

أهمية معدن الماغنسيوم لجسم الإنسان

قال “د. خالد شحيبر” استشاري طب العائلة. يعتبر الماغنسيوم معدن مهم للجسم كما أن 60% منه موجود في عظم الإنسان ويوجد منه كمية كبيرة في العضلات والأنسجة خاصة داخل الخلايا وليس خارجها كما أنه يعتبر مهم في تنظيم الطاقة فهو المعدن الأساسي لدائرة إدخال الطقة لأنه يعمل على دخول السكريات للجسم من خلال الخلية حتى يتم حرقها لتخرج منها طاقة كافية لتكملة اليوم بالنشاط والحيوية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا المعدن للجهاز العصبي لأنه ينقل الرسائل العصبية الخارجة من مركز المخ لباقي جسمنا لكي يؤدي إلى عمل سلس للعضلات كالموجودة في القلب والشرايين والأوردة والعيون والأمعاء والمعدة، لذلك فإن أي نقص أو زيادة في معدن الماغنسيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى اضطراب في الجسم.

وتابع “شحيبر” يجدر الإشارة إلى أن الماغنسيوم من المعادن التي يصعب نقصها في جسم الإنسان لأن الكُلى في حين شعورها بوجود نقص فيه فإنها تعمل على امتصاصه مرة أخرى من البول ومن ثم يتم رجوعه لمعدله الطبيعي وفي حالة زيادته عن معدله الطبيعي فإن الكُلى تعمل على إفرازه بنسبة أكبر خارج الجسم.

أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم

تنقسم أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم إلى قسمين أولها أعراض أسساية منها وجود تشنجات وتقلصات في العضلات ومتلازمة تملل الساقين خاصة عند النوم ولا يشعر الشخص حينها بالراحة في النوم ويقوم بتحريك رجليه يميناً ويساراً.

إلى جانب ذلك، يمكن لمريض نقص الماغنسيوم أن يشعر بنخزات في العينين وخفقان في القلب والشعور بسماع ضربات القلب.

على الجانب الآخر، هناك أعراض غير أساسية وإنما عامة لنقص الماغنسيوم في الجسم مثل الشعور بالتعب العام والإرهاق الشديد للجسم والشعور بالكسل العام والهذيان وعدم التركيز والحاجة لتناول السكريات بنسبة عالية وبدرجة كبيرة.

علاج مشكلة نقص الماغنسيوم في الجسم

عند تشخيص نقص الماغنسيوم في الجسم فيجب على المريض أخذ المكملات الغذائية لهذا المعدن ثم يمكنا كذلك التركيز على تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم.

وتابع ” خالد شحيبر “: هناك بعض الفئات الأكثر عُرضة لنقص الماغنسيوم في الجسم وهي فئة كبار السن ومرضى السكري والمرضى الذين يأخذون حبوب خافضة للحموضة ppi أو المرضى الذين يعانون دوماً من حرقة المعدة كما أن نقص المعدة قد يظهر بعد رشحة قوية والتهاب في الزور وألم في الصدر.

الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم المكسرات خاصة المكسرات النيئة مثل الكاشو والجوز والفستق الحلبي واللوز النيئ بعد نزع القشرة منه لأن القشرة تخفف من امتصاص الماغنسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد الماغنسيوم في الخضروات الداكنة مثل السبانخ والملوخية والفاصوليا والبروكلي وغيرها من الخضروات الغنية بالألياف، هذا إلى جانب الأسماك خاصة سمك السلمون الدهني العالي بالماغنسيوم بجانب البقوليات بأنواعها بالإضافة إلى الشوكولاتة الداكنة.

أما في حالة زيادة نسبة الماغنسيوم في الجسم عن المعدل الطبيعي فإنها نادرة الحدوث ولكن في حالة حدوثها خاصة إذا ترافقت مع وجود مشكلة في الكُلى فإن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات في القلب وإسهالات شديدة وغثيان ويمكن أن يؤدي كذلك إلى صعوبة في التنفس ونادراً ما يؤدي زيادة الماغنسيوم إلى الشعور بالغيبوبة.

السابق
مهام رجل العلم
التالي
مشروبات تحمي من جفاف الفم في نهار رمضان

اترك تعليقاً