مخاطر مبيدات الحشرات على صحة الإنسان

مخاطر مبيدات الحشرات , صحة الإنسان

يعتمد المزارعون في العالم في معالجة محاصيلهم على المبيدات الحشرية، وفي عامنا هذا ٢٠١٩ تحذر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحددة “FAO” من مخاطر هذه المبيدات على المزروعات من جهة وعلى صحة الإنسان من جهة أخرى، وسنتعرف أكثر في هذا المقال عن مخاطر مبيدات الحشرات على صحة الإنسان.

ما هي مخاطر مبيدات الحشرات على صحة الإنسان

يوضح لنا الدكتور “عمر الأجنف” المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي التعريف العام لمصطلح المبيدات الحشرية قائلاً: أنها عبارة عن مواد كيميائية أو قد تكون عضوية في بعض الأحيان، والتي تستخدم للوقاية وللحد من انتشار الحشرات في الأماكن الداخلية والعامة، وقد تم اكتشاف مؤخراً أن مثل هذه المبيدات لها عدة مضار للإنسان والحيوان والطيور.

وهناك ثلاثة أنواع للمبيدات الحشرية:
• مبيدات تستخدم للمحاصيل الزراعية.
• مبيدات تستخدم لمكافحة انتشار الحشرات.
• مبيدات تستخدم للوقاية من الفطريات.

أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه المبيدات الحشرية بعضها قد يسبب أمراض السرطانية، وبعضها قد يدمر خلايا المخ وقد تسبب أمراض دماغية مثل مرض الرعاش.

كما يوجد أنواع من المبيدات الحشرية قد تسبب اضطرابات في نمو الأعصاب مثل اضطرابات طيف التوحد عند الأطفال؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك مبيد حشري يسمى الكلوربيريفوس يسبب اضطراباً في نمو الأعصاب مما يسبب التوحد إذا تعرضت له المرأة الحامل ولو بكميات ضئيلة جداً، لذلك تم إيقاف استخدام هذا المبيد الحشري في العديد من الولايات المتحدة مثل ولاية نيويورك وولاية نيوجيرسي، وكاليفورنيا وفي الدول الأوروبية واستراليا أيضاً سواء في المنازل، الأماكن العامة، أوفي محيط المدارس.

ونحن في عالمنا العربي نفتقد كثيراً للتوعية المطلوبة بداية من الحكومات إلى العمال المزارعين، وصولاً إلى المستهلك حتى، فالوقاية دائماً خير من العلاج.

ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعتبر مثالاً يحتذى به، حيث يقام به العديد من المحاضرات والحملات التوعوية بخصوص الأمراض السرطانية، والسكري، والأمراض التي تصيب الأطفال كالتوحد وغيرها.

ونظراً للتكلفة الهائلة للمبيدات غير الضارة، فلا يستطيع معظم المزارعون استبدال المبيدات الحشرية الضارة بغيرها من المبيدات العضوية غير الضارة، لكن بعد أن وضحت لنا الدراسات مدى خطورة هذه المبيدات لابد وأن تحاول الدولة قدر الإمكان أن توفر بدائل صحية بتكلفة بسيطة تساعد في إيقاف هذه المبيدات الضارة والخطيرة على الصحة، أو بأن تشن حملات توعية للمزارعين عن الطرق الصحية لاستخدام هذه المبيدات.

رابط مختصر:

أضف تعليق