مراحل النوم الصحي وأهميته عند الإنسان

صورة , رجل نائم , النوم الصحي

النوم

تقول الاختصاصية في أمراض الأعصاب والدماغ الدكتورة “هانية جركس”: أن النوم هو حالة من عدم تجاوب الشخص للمحيط الذي يعيش فيه، أو المحيط الخارجي بشكل عام.

كذلك فإن النوم هو عبارة عن حالة تتضمن انخفاض حركة الانسان، وكذلك حركة كل الوظائف الحيوية في الجسم، وغالباً يقضي الإنسان الطبيعي ثُلث الحياة في النوم، وبالتالي فهو يمثل فترة مهمة من حياتنا، لا يمكن أن نستهين بها.

أهمية النوم للإنسان

هناك العديد من الأسباب التي تدفع نحو الحصول على ما يكفي من النوم؛ وذلك لما للنوم من فوائد عديدة على جميع النواحي الصحية، والنفسية والسلوكية، وتذكر الدكتورة “جركس” من هذه الفوائد الصحية للنوم أنّهُ يُساعد على إنقاص الوزن، ويزيد من مهارات حل المشاكل ويُعزز الذاكرة..

كذلك، يُقلل من خطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية ويُحسن جهاز المناعة فضلًا عن أنّهُ يُعزز من قدرات التفاعل الاجتماعي.

يحمي النّوم الجيّد من الإصابة بالاكتئاب ويُقلل من خطر مرض السكري ويعمل على تحسين صحّة البشرة ويحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

مراحل النوم

تشير الدكتورة “هانية” إلى أن النوم له خمس مراحل أساسية عند الإنسان الطبيعي، وتشمل هذه المراحل:

  • مرحلة أحلام اليقظة: هذه هي المرحلة الأولى التي يمر بها الإنسان أثناء النوم، وهي سلسلة من المفاهيم التي تتحكم في الفكر ، بين الحقيقة والحلم.
  • مرحلة مغزل النوم: هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الدماغ في إبطاء أدائه، وتنخفض درجة حرارة الجسم تدريجيًا حتى تصل إلى سن السادسة والثلاثين، ويبدأ نبض القلب في الانخفاض حتى يستقر..
  • مرحلة بداية النوم العميق: هنا يبدأ الشخص في فقدان الإحساس النوم ويدخل فعليًا في مرحلة نوم عميق.
  • مرحلة نوم دلتا: مرحلة إرخاءُ الأعصاب والعضلات في الجسم ثم يدخل الإنسان في النوم العميق.
  • مرحلة النوم العميق: هذه هي آخر مراحل النوم وأكثرها تعقيدًا، ففي هذه المرحلة يبدأ المرء في رؤية الحلم ويتفاعل معه دون الشعور بتحريك الأطراف العلوية والسفلية.
رابط مختصر:

أضف تعليق