ما أهم النصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان

صورة , حصى الكلى في رمضان , الكلى , شهر رمضان , الصيام
الكلى

هل الصيام يسبب مشاكل في المسالك البولية؟

قال “د. يمان التل” استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية عن مرض حصى الكلى في رمضان والمسالك البولية. الجهاز البولي من أكثر الأجهزة التي قد تتعرض للمشكلات أثناء الصيام، نظرًا للإرتباط بينه وبين شرب الماء والسوائل.

وتعد الإصابة بمرض حصى الكلى من أكثر المشكلات التي قد تواجه الجهاز البولي في شهر رمضان الكريم،فتزيد حصى الكلى في رمضان لزيادة نسبة الإصابة بها خلال هذا الشهر بالتحديد، ويرجع ذلك إلى زيادة العوامل المؤدية لها، وبخاصة بعد الإفطار، حيث تكون الكُلى في حالة خمول طوال النهار وفجأة يحدث الضغط عليها لكثرة شرب السوائل.

وحصى الكلى من الأمراض الشائعة، وهو عبارة عن ترسبات الأملاح في الجهاز البولي لتتكون الحصى من هذه الترسبات.
وعند نزول الحصى إلى الحالب تبدأ الأعراض المَرَضية المعروفة باسم المغص الكُلوي، وهذه الأعراض هي وجع الخصر والمنطقة بأسفله ويكون الألم شديد وعلى شكل موجات، دم في البول مع صعوبة التبول، الغثيان…إلخ

وعلاج حصوة الكلى يعتمد على نوعها وحجمها وموقعها، ويُعد إستخدام الليزر في علاج حصى الكلى في رمضان من أحدث الطرق العلاجية تطورًا وأسرعها في النتائج، كما أنه فَعال مع الحصوات الأكبر في الحجم حيث يمكن تفتيت حصى أكبر من 3 سم. وعملية التفتيت بالليزر نفسها سرعة وآمنة.

نصائح لمصابي حصى الكلى في رمضان

أوضح “د. التل” سنوجه النصائح لثلاث شرائح من المرضى:

المصابين بالمغص الكُلوي وأعراضه السالفة الذكر، عليهم مراجعة الطبيب قبل رمضان، حتى لا تُزعجهم هذه الأعراض في الشهر الفضيل.
الحالات التي تعاني من الإصابة من حصى صغيرة جدًا، ولا تسبب لهم إزعاج بشكل كبير، ومتكيفين معها، إلا أننا ننصحهم أيضًا بالمتابعة مع الطبيب قبل رمضان وعمل الفحوصات اللازمة، حتى لا نُفاجأ بتضخم حجم هذه الحصوات، وبالتالي تسبب الإزعاج في رمضان.

المرضى المصابون بإستمرارية تجدد تكوين حصى الكلى، فهؤلاء أكثر عُرضة لتكوين حصوات جديدة في رمضان، لذلك يجب عليهم أن يُكثروا من شرب الماء، وتجنب الأطعمة التي تتسبب في تكون حصى الكلى ومنها: الأطعمة الورقية مثل السبانخ والملوخية، والأطعمة الدهنية مثل اللحوم والسكر والجبنة (توجد أنواع من حصى الكلى تتكون نتيجة ارتفاع حمض اليوريا وهو موجود بكثرة في اللحوم)، عند شرب الماء يفضل عصر الليمون عليها لأنه غني بالستريت المانع لتكون الحصوات.

رابط مختصر:

أضف تعليق