مرض التفول والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها للمصابين به

مرض التفول

مرض التفول هو عبارة عن خلل يحدث في الجسم بسبب نقص إنزيم (G6PD)، مما يؤدي لتكسر خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بالتفول.

كما أن هذا المرض ليس له علاج فهو يصيب الطفل منذ ولادته ويستمر معه مدى الحياة، ولكن لتجنب حدوث مضاعفات أو مشاكل بسبب هذا المرض فإنه يجب الابتعاد تمامًا عن تناول أي أطعمة تحتوي على الفول الأخضر.

مرض التفول

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية أن: مرض التفول يحدث بسبب نقص إنزيم (G6PD)، وهو نوع من الإنزيمات الضرورية في الجسم.

كما أن هذا المرض يحدث للأولاد أكثر من البنات.

وقد يحدث بسبب انتقاله عبر الجينات، أو عن طريق تناول أطعمة معينة مثل الفول الأخضر، كما أضافت أن نقص هذا الإنزيم يؤدي لحدوث تكسر في خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي للإصابة بالتفول.

أعراض مرض التفول

تابعت د. “رند”، من أعراض هذا المرض اصفرار في لون الجسم والوجه والعينين، والتعب والإرهاق الشديد، بالإضافة إلى اللون الغامق للبول.

وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض في عمر صغير.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لمرضى التفول

مما لا شك فيه أن الأشخاص المصابون بالتفول يجب أن يبتعدوا عن تناول جميع أنواع الفول خاصًة الفول الأخضر، كما أشارت بعض الدراسات أن هناك بعض الأطعمة التي يفضل أن يبتعد عنها المصابون بالتفول لأنها قد تزيد من المشكلة; ومن هذه الاطعمة: اليقطين، وبذور اليقطين، والخوخ الغير ناضج، والتوت الأزرق.

كما أن هناك بعض الفيتامينات التي يفضل أن يبتعد المريض عنها، أو على الأقل الانتباه للكمية التي يأخذها، مثل: فيتامين سي عن طريق المكملات، لأنها قد تؤذي الشخص المصاب بالتفول، وأضافت الدكتورة أن هناك الكثير من أنواع الأدوية مثل: الأسبرين، وبعض المضادات الحيوية التي يفضل تجنبها لمرضى التفول.

أردفت د. “مشربش”: مرض التفول هو مرض يمكن تشخيصه من عمر صغير جدًا منذ الولادة; حيث يولد به الطفل ويظل معه ولا يمكن علاجه، ويكون عبارة عن وجود نقص في إنزيم (G6PD)، فيؤدي إلى تكسر خلايا الدم الحمراء، فتحدث مشكلة التفول، ولكن يجب الانتباه إلى تجنب تناول الفول، أو أي أطعمة تحتوي على أي نوع من أنواع الفول حتى لا تحدث مشاكل ومضاعفات.

تنصح د. “مشربش”، إذا كان الطفل مصاب بالتفول فإنه يجب الابتعاد نهائيًا عن تناول الفول الأخضر، ولكن تؤكد “ربى” أنه لم يتم الإثبات العلمي حتى الآن أن الأنواع الأخرى من الفول يجب الابتعاد عنها، ولكن إذا كانت هذه الأنواع تتسبب في مشاكل للمريض عند تناولها، يجب فورًا الابتعاد عنها.

وأضافت أنه إذا كان الطفل الرضيع مصاب بالتفول فيفضل أن تبتعد الأم عن الفول الأخضر حتى لا ينتقل للطفل عن طريق حليب الرضاعة.

ختامًا، للأشخاص المصابون بالتفول يجب عليهم أيضًا تجنب النفثالين، والمكملات الغذائية، حتى لا تزداد الأعراض، كما أن التفول له علاقة بالألوان الصناعية الموجودة في الطعام، لذلك يجب تجنب جميع الحلويات الملونة.

رابط مختصر:

أضف تعليق