Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مرض الحمامي العقدة وهل يصنف على انه التهاب جلدي

التهاب الجلد ، فيروسات الجلد ، اكزيما ، الحمامي العقدة

هل يصنف مرض الحمامي العقدة على أنه التهاب تحت الجلد أم لا؟

يقول “الدكتور جريس الداوود أخصائي أمراض المفاصل و الروماتيزم أن هذا المرض التهاب في الجلد و خاصة في الطبقة ما تحت الجلد الطبقة الدهنية نتيجة ردة فعل تحسسية و رد الفعل هذا يظهر على الجلد في صورة بقعة حمراء، و غالباً ما تظهر في الساق ما بين الركبة و الكاحل.

و نسبة الإصابة بهذا المرض أعلى في النساء من الرجال، ففي النساء تصاب بنسبة 4 الي6 مرات من الرجال، و السبب غير معلوم و لكن نجد أن معظم الأمراض المناعية الناتجة عن تحسس تظهر في النساء بنسبة أكبر من الرجال مثل مرض الروماتويد النساء أكبر أربع أضعاف و مرض الذئبة الحمراء النساء أكبر 9أضعاف الرجال.

ما هي الإصابات التي تسبب مرض الحمامي العقدة؟

هناك الكثير من الأشياء معروف أن لها علاقة بهذه الحالة، مثل الاصابات التي تصيب اللوز فهناك جرثومة وهي المكورات العقدية و هي تسبب ظهور الحمامي العقدة، كما ان العديد من الإصابات الفيروسية تسبب ظهور الحمامي العقدة، الالتهابات الفطرية يمكن أن تسبب ظهورها أيضاً.

وأضاف ان هناك بعض الأدوية تكون مرتبطة بردة الفعل في الجلد، كأدوية المفاصل و الأدوية المحتوية على مادة السلفا، بعض الأمراض كمرض الساركيودوسز الذي يسبب التهابات ف الرئة و مرض اللمفوما و بعض أنواع السرطان يمكن أن يتبعها مرض الحمامي العقدة كردة فعل داخل الجسم، و كذلك بعض أمراض الروماتيزم تكون الحمامي العقدة عرض رئيسي فيها، من أعراضها كالتهابات القولون التقرحية أو مرض التهاب الأوعية الدموية و مرض بهجت إحدى أعراضه الأساسية مرض الحمامي العقدة.

متى تظهر الحمامي العقدة و ما أعراضها؟

تظهر بعد الإصابة بالمرض بفترة قصيرة على هيئة بقع حمراء على هيئة عقد مؤلمة منتفخة في منطقة الساق بين الركبة و الكاحل ويمكن أن تظهر من عقدة واحدة الى ٥٠ عقدة احيانا، و كما أن المريض قد يحدث له التهاب تحت الجلد، وينتفخ الجلد فوقها، ويصاب بألآم على نفس المنطقة، والشعور بالحكة أحيانا، واحمرار وارتفاع في الحرارة و قد يظهر أيضاً انتفاخ و التهاب في مفصل الكاحل، فيجب على المريض مراجعة الطبيب مباشرة.

كما أضاف أن هناك ٣٠ الى ٥٠% من الحالات لا يتم اكتشاف اسباب لها.

هل يعتبر مرض مزمن أو مرض يمكن علاجه؟

مرض الحمامي العقدة له ثلاثة انواع، أولاً: أن تصيب المنطقة و تظل لمدة من 3 ل 4 أسابيع و تختفي و بذلك تكون حُلت المشكلة، النوع الثاني أنها تظهر و تختفي ثم تعاود الظهور مرة أخرى، و النوع الثالث هو أن تتحول الى مرض مزمنة.

والعلاج في المرحلة المزمنة أصعب شيء، لكن إذا كانت حالة مرضية غير مزمنة ف يجب علاج السبب أولاً مثلاً إن كان دواء فيجب إيقافه، واذا لم نعرف السبب ينصح المريض بعدم الوقوف كثيرا ولا يتعرض للتعب، ويعطي أدوية مسكنة، إذا لم يعالج بهذه الطريقة ف يتم إعطاءه جرعة كورتيزون و في النوع الذي يتحول إلى مزمن يأخذ المريض أدوية مناعية بصورة دائمة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *